الدفعة الأولى من الجولة الافتتاحية لمرحلة الإياب: تشويق في سوسة..إثارة في عاصمة الرباط والترجي ينشد العودة للانتصارات...

والعالم يستعد لتوديع سنة 2017 بعد أيام معدودة، نسترجع ذكرياتها بحلوها ومرّها...نسترجع العودة إلى أجواء كأس العالم بعد غياب 12 سنة

لكن نسترجع ايضا حلقة جديدة من فشل الأندية التونسية في التتويج القاري دون ان ننسى انها كانت سنة جديدة من الفوضى والاحتجاجات والتجاذبات ارتفعت فيها حدة الاتهامات وتفاقمت الصراعات في وقت بات الجميع لا يقبل الهزيمة ويطالب بالانتصارات...
قبل ان تلفظ سنة 2017 أنفاسها الأخيرة سيكون الموعد مع الجولة الأولى من مرحلة إياب الرابطة المحترفة الأولى التي ستجرى على دفعتين تركن إثرها البطولة للراحة فاسحة المجال لتحضيرات المنتخب الوطني لمونديال روسيا 2018 وتاركة متسعا من الوقت لمسؤولي الفرق لتعزيز الرصيد البشري في فترة الانتقالات الشتوية.

قمتان بين سوسة والمنستير
أول مباريات الجولة الافتتاحية من مرحلة الإياب قمة واعدة سيكون مسرحها اولمبي سوسة بين النجم الساحلي وضيفه النادي البنزرتي بين فريقين اهتديا في مباراتيهما الأخيرتين إلى طريق الانتصارات بعد فترة شك وعدة عثرات ونزيف نقاط مهدورة.
لم يعرف فريق جوهرة الساحل منذ خروجه المخيب من نصف نهائي رابطة أبطال إفريقيا أمام الأهلي المصري الاستقرار على مستوى النتائج فالتأثيرات النفسية للانسحاب من امجد الكؤوس الإفريقية تركت أثرها البالغ على اللاعبين فكانت النتائج غالبا دون المأمول خاصة مع العثرات المتتالية ضد «الثلاثي الكبير» لكن الفوز الأخير الذي حققه الفريق أمام الملعب القابسي في أول مباراة بقيادة مدربه الجديد خير الدين مضوي جعلت الفريق يستعد للقاء اليوم بمعنويات مرتفعة على أمل إنهاء السباق بانتصار قبل فترة الراحة التي سيخصصها لإعادة ترتيب البيت ومعالجة النقائص، وأثر إضافة مضوي لاح للعيان من خلال عودة «الفورمة» لبعض العناصر على غرار إيهاب المساكني الذي سجل في شباك «الستيدة» بعد فترة فراغ.

في الطرف المقابل، وضع النادي البنزرتي حدا لنتائجه السلبية الأخيرة بانتصاره على الملعب التونسي بثلاثة أهداف لهدف وهي نتيجة أسعدت أنصار الفريق وجعلت المدرب وليد بن ثابت يلجأ إلى إراحة بعض العناصر استعدادا لمباراة اليوم التي سيتغيب فيها فراس بالعربي بسبب العقوبة التأديبية وابراهيما واتارا الذي سافر الى مسقط رأسه الكوت ديفوار للاحتفال بزواجه.

غير بعيد عن اولمبي سوسة وتحديدا في ملعب بن جنات بالمنستير، قمة مثيرة بين الاتحاد المنستيري والنادي الصفاقسي،بين صاحب المركز الثاني بـ28 نقطة وملاحقه على بعد 5 نقاط...مباراة اليوم تتجه إليها أنظار عشاق الساحرة المستديرة لأنها تجمع فريقين تالقا خلال مرحلة الذهاب، فالنادي الصفاقسي تعامل مع الرصيد البشري المحدود بسبب منعه من الانتدابات واستعان بعزيمة شبانه لكسب الرهان.

أما فريق عاصمة الرباط فما يقدمه إلى حد الآن درس في التحدي والارداة لفريق عاد في أعقاب الموسم المنقضي إلى قسم الأضواء ويعاني الكثير من المتاعب المالية... وعاد فريق عاصمة الجنوب في الجولة الماضية بتعادل ثمين من العاصمة مع المتصدر الترجي الرياضي ويبحث اليوم عن العودة من عاصمة الرباط بنقاط الانتصار لتشديد الخناق على صاحب الطليعة مع المعنويات المرتفعة لهدافه علاء الدين المرزوقي الذي تلقى دعوة من المدرب الوطني نبيل معلول للتربص القادم للمنتخب الوطني في قطر استعدادا لمونديال روسيا في الصائفة القادمة.

أما فريق عاصمة الرباط فقد أنهى مرحلة الذهاب بفوز على نجم المتلوي بهدفين لهدف مع تألق لافت لحارسه مكرم البديري الذي تلقى هو الأخر دعوة للانضمام الى تربص المنتخب وزاد الحديث عن الفرق الراغبة في الظفر بخدماته في الميركاتو الشتوي في وقت بدأت فيه الهيئة في تعزيز الرصيد البشري بانتداب متوسط الميدان الدفاعي الكاميروني سارجيو ابوسولو لمدة 5 سنوات.

أي وجه للترجي بعد البنزرتي؟
انتهى مسلسل الترجي الرياضي ومدربه فوزي البنزرتي بعد أن قرر هذا الأخير الانسحاب من مهامه امام الحملات الغاضبة من الانصار ليدخل فريق باب سويقة مباراة اليوم أمام اولمبيك مدنين بقيادة الثنائي معين الشعباني ومجدي التراوي في انتظار التعاقد مع الربان الجديد الذي سيتولى قيادة السفينة الحمراء والصفراء في بقية الموسم.
النتائج الايجابية لفريق باب سويقة واحتلاله الطليعة دون أية هزيمة لم يمنع رياح التغيير من ان تعصف بمصير البنزرتي بدفع من الجمهور غير الراضي على أداء فريقه خاصة منذ الانسحاب من ربع نهائي رابطة الأبطال الإفريقية وكلما مرت الأيام زاد جليد العلاقة مع المدرب إلى حد تأثرت به المجموعة والدليل أن الترجي اكتفى بالتعادل في مبارتيه الأخيرتين أمام الملعب التونسي والنادي الصفاقسي مع أداء لم يرتق الى التطلعات وخلف الكثير من الاحتجاجات.

واضافة الى التغيير الفني تشهد التشكيلة الحمراء والصفراء اليوم بعض الغيابات لأسباب مختلفة على غرار غيلان الشعلالي وخليل شمام بسبب عقوبة الإنذار الثالث والمهاجم فخر الدين بن يوسف لأسباب صحية وينتظر أن يجري الإطار الفني جملة من التغييرات بمنح فرصة الظهور لبعض الأسماء على غرار حسين الربيع ومحمد أمين المسكيني...
في الطرف المقابل، يخوض اولمبيك رحلة صعبة الى العاصمة يسعى من خلالها الى تدارك هزيمة الجولة الأخيرة داخل الديار أمام النادي الإفريقي التي جاءت لتوقف سلسللته الايجابية وتدرك كتيبة عفوان الغربي صعوبة المهمة أمام صاحب الصدارة داخل قواعده لكنها ستدافع عن حظوظها في تحقيق نتيجة ايجابية والعودة من العاصمة بأخف الإضرار.

برنامج الجولة الأولى من مرحلة الإياب
• اليوم
الساعة14.00
أولمبي سوسة: النجم الساحلي- النادي البنزرتي/كريم الخميري
الساعة 16.00
ملعب رادس: الترجي الرياضي - أولمبيك مدنين /جلال السحباني
ملعب بن جنات: الاتحاد المنستيري- النادي الصفاقسي /أسامة رزق الله
• غدا الساعة 14.00
ملعب قابس: مستقبل قابس- النادي الإفريقي /أمير العيادي
مركب النيفر: الملعب التونسي- نجم المتلوي/أمير الوصيف
ملعب العواني: شبيبة القيروان - الملعب القابسي /محرز المالكي
مركب جرجيس: الترجي الجرجيسي- اتحاد بن قردان/يسري بوعلي

الترتيب بعد نهاية مرحلة الذهاب
1 - الترجي الرياضي 33
2 - النادي الصفاقسي 28
3 - الاتحاد المنستيري 23
- النجم الساحلي 23
5 - النادي البنزرتي 22
6 - النادي الافريقي 21
7 - نجم المتلوي 18
8 - الملعب التو نسي 17
9 - مستقبل قابس 16
10 - الملعب القابسي 14
11 - اولمبيك مدنين 13
- شبيبة القيروان 13
13 - الترجي الجرجيسي 6
14 - اتحاد بن قردان 4

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115