المنتخب الوطني: تونس تنهي السنة في المركز27 عالميا وتألق لافت لمحترفي «الليغ 1»

أعلن أمس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» التصنيف الشهري للمنتخبات وهو آخر تصنيف للسنة الإدارية 2017

حيث كانت الميزة الأبرز محافظة جل المنتخبات على مراتبها لشهر نوفمبر الماضي حيث لم نشهد تغييرا يذكر إلا في المراتب الأخيرة...

المنتخب الوطني التونسي أنهي سنة 2017 في المركز 27 عالميا برصيد 838 نقطة وهو نفس ترتيب الشهر الماضي ليحافظ نسور قرطاج بهذا الترتيب على الوصافة في القارة الإفريقية خلف المنتخب السنغالي صاحب المركز 23 عالميا والصدارة العربية متقدمين على وصيفهم الدائم المنتخب المصري الذي جاء في المركز 31 عالميا. صحيح أن الترتيب الحالي ليس الأفضل في تاريخ الكرة التونسية إلا أن إكمال السنة في المركز 27 عالميا يؤكد النتائج التي حققها المنتخب الوطني في المرحلة الماضية والتي يبقى أهمها العودة من جديد إلى المحافل الدولية بالمشاركة في كأس العالم روسيا 2018.

استقرار و«بنما» يتقدم بمركز
بالعودة إلى الترتيب الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم وبنظرة على منافسي المنتخب الوطني في نهائيات كأس العالم روسيا 2018 ومن بوابة المجموعة السابعة والتي تتكون من المنتخب الوطني ومنتخب بلجيكا ومنتخب إنقلترا ومنتخب بنما فإن المستفيد الوحيد من ترتيب شهر ديسمبر هو منتخب أمريكا الشمالية حيث تقدم المنتخب البنمي مركزا مقارنة بالشهر الماضي بما أنه بات يحتل المركز 55 عالميا.
أما فيما يخص ثنائي القارة العجوز فإنهما حافظا على نفس ترتيب الشهر الماضي حيث واصل المنتخب البلجيكي التواجد في «التوب 5» بما أنه حل خامسا عالميا في المقابل واصل المنتخب الإنقليزي القبوع في المركز 15 عالميا.

تألق ثلاثي في «الليغ 1»
بات لاعبو المنتخب الوطني التونسي يتسابقون من أجل حجز مكان في القائمة النهائية للمنتخب التي ستشارك في كأس العالم روسيا 2018 وهذا ما يفسر المردود الكبير لعدد منهم في الدوريات الأوروبية حيث يبحثون عن تأكيد أحقيتهم في التواجد في قائمة المدرب نبيل معلول...
الجولة 19 من الرابطة الفرنسية الأولى جاءت بالأخبار السعيدة للناخب الوطني بما أن الثلاثي الدولي التونسي المتمثل في وهبي الخزري مهاجم «رين» ونعيم السليتي مهاجم «ديجون» وبسام الصرارفي مهاجم «نيس» تمكنوا من تدوين أهداف مع فريقهم ليؤكد الثلاثي استعداداته الجادة قبل موعد المونديال والمواجهات الودية المنتظرة لنسور قرطاج.
وافتتح مهاجم «ديجون» الفرنسي نعيم السليتي شريط أهداف المواجهة التي جمعت فريقه بنادي «أنجيه» إلا أن الهدف لم يمنع فريق الدولي التونسي من الهزيمة في لقاء غاب عنه الدولي التونسي أسامة الحدادي الموقوف بعد البطاقة الحمراء التي نالها في الجولة قبل الماضية... أما مهاجم «نيس» بسام الصرارفي فقد أكد بداية تأقلمه مع الأجواء الفرنسية حيث سجل ثاني أهدافه في هذا الموسم في مرمى ليل مفتتحا النتيجة لفريقه الذي لم يتمكن من المحافظة عليها وأكتفي بالتعادل الإيجابي وجدد الصرارفي زيارته للشباك بعد هدف في مرمى «تولوز» الذي كان الأول له في هذا الموسم.
أفضل محترفي نسور قرطاج في الدوري الفرنسي هو وهبي الخزري الذي جدد تألقه مع ناديه «رين» المعار له من «سندرلاند الإنقليزي» حيث دون سادس أهدافه وذلك في مرمى «موناكو» لكن لم يمنع هذا الهدف فريقه من تكبد هزيمة جديدة.

غموض في ودية البرتغال!!
إلى حدود كتابة هذه الأسطر لم تعلن الجامعة التونسية لكرة القدم رسميا عن المباراتين الوديتين اللتين سيخوضهما المنتخب استعدادا لنهائيات كأس العالم روسيا 2018 حيث تؤكد أخر الأخبار التي بحوزتنا أن المواجهة الودية مع المنتخب البرتغالي والمبرمجة لشهر مارس 2018 بات يحوم الشك بشأنها خاصة مع المطالب المادية الكبيرة للقائمين على منتخب «برازيل أوروبا» والتي قد تعجل بسقوط المباراة الودية.
وأكدت مصادرنا أن أعضاء المكتب الجامعي يدرسون فتح قنوات اتصال مع كل من المنتخب البولوني والكولمبي من أجل برمجة مواجهة ودية في شهر مارس في صورة الإلغاء الرسمي للبروفة الودية مع منتخب القائد رونالدو.

الأندية التونسية تنتفع من المونديال
أعلن طارق بوشماوي عضو الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» أن الأندية التونسية مطالبة بتسجيل أسماء لاعبيها الدوليين لدى الفيفا قبل يوم 10 جانفي المقبل وذلك لضمان الحصول على المنحة التي سيمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم للأندية كمقابل لتسريح لاعبيها من أجل المشاركة في مونديال روسيا 2018. وقال بوشماوي: «هذا القرار اتخذه «الفيفا» على هامش المؤتمر المنعقد حول كرة القدم المحترفة الذي نظمه الاتحاد الدولي للعبة بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي للكرة نهاية الأسبوع بالقاهرة».
وأضاف: «الفيفا سيمنح النادي مبلغ 8530 دولار في اليوم عن كل لاعب دولي مشارك في المونديال وتستمر هذه المنحة قبل 14 يوما من انطلاق المسابقة العالمية وبعد يوم من موعد آخر مباراة لمنتخب تونس في كأس العالم روسيا 2018».
وبعملية حسابية فإن الفريق التونسي الذي يملك لاعبين على الأقل ضمن مجموعة نسور قرطاج التي ستشارك في مونديال روسيا سيضمن مبلغا يقارب 477 ألف دولار أي ما يعادل مليون و194 ألف دينار تونسيا.
ويشترط «الفيفا» أن يكون اللاعب الدولي ينشط في فريقه منذ عامين وحتى نهاية كأس العالم وإلا ستكون المنحة أقل وفق جدول أعده الاتحاد الدولي للعبة.

بن حسن لم يحسم بعد
أكد الحارس الشاب لنادي نيس الفرنسي والمعار إلى نادي «شاتورو» معز بن حسن في تصريح لقنوات «البين سبور» أنه لم يحسم بعد قراره النهائي إما تمثيل المنتخب الوطني التونسي أو اللعب في صفوف المنتخب الفرنسي مؤكدا أنه شرف أن يلعب للمنتخبين المتأهلين إلى كأس العالم روسيا 2018 لكنه مازال لم يتخذ القرار النهائي حيث سيشاور القائمين على مستقبله الرياضي وعائلته من أجل تحديد قراره النهائي.
الحارس صاحب الجنسية المزدوجة أكد أن قرار اللعب للمنتخب التونسي سيسعد كثيرا والديه اللذين يريدان إبنهم بقميص المنتخب الوطني وهو تصريح يؤكد أن بن حسن قد يكون تونسيا في قادم الأيام سيما أن المؤشرات تؤكد موافقته المبدئية على اقتراح الجامعة التونسية لكرة القدم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115