ما بقي من الدور نصف نهائي لرابطة الأبطال وكأس «الكاف» النجم يكرّس عقدة الأندية المصرية وهجوم الإفريقي يواصل تحطيم الأرقام

طوي المربع الذهبي لمسابقتي رابطة الأبطال وكأس الاتحاد الإفريقي أولى صفحاته بالتأكيد على أن الحسم مؤجل إلى مباريات الإياب المبرمج بين أيام 20 و21 و22 أكتوبر الجاري للإعلان نهائيا عن فرسان مسابقتي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لهذا الموسم سواء كأس رابطة الأبطال الإفريقية أو كأس «الكاف».

النتائج الحاصلة نهاية الأسبوع الماضي أكدت أن الحسابات سيطرت على مواجهات مسابقتي القارة السمراء حيث كان المستوى الفني متقاربا بين الأندية وهو ما ترجم غياب النتائج العريضة لتفضل مسابقة رابطة الأبطال وكأس «الكاف» الحفاظ على أسرارها لحوارات الإياب الحاسمة والتي ستعلن تركيبة المشهد الختامي للموسم الكروي في القارة الإفريقية وستكشف عن ممثل القارة في كأس العالم للأندية وحوار السوبر الإفريقي.

6 أهداف فقط
صحيح أن الأهداف كانت حاضرة لكن على غير العادة بما أن الحصيلة كانت ضعيفة حيث اهتزت الشباك في مسابقة رابطة الأبطال في 3 مناسبات أمنتها المواجهة التي جمعت النجم الساحلي بالأهلي المصري أين انتهت المباراة بفوز ممثل الكرة التونسية بنتيجة هدفين مقابل هدف فيما سيطر التعادل السلبي على الدربي المغاربي بين اتحاد العاصمة والوداد البيضاوي حيث لم يقو الفريقان عن هز الشباك واكتفيا بتعادل يفتح مباراة الإياب على كل الاحتمالات.

أما في ثاني مسابقات «الكاف» والحديث هنا عن كأس الاتحاد الإفريقي فإن الحصيلة أيضا كانت ثلاثة أهداف فقط بعد أن سيطر التعادل الإيجابي على أولى مواجهات المربع الذهبي بين «سوبر سبورت يونايتد» الجنوب إفريقي والنادي الإفريقي بفضل ضربتي جزاء ترجم الأولى صابر خليفة لممثل الكرة التونسية فيما عدل «تابو منياماني» النتيجة لممثل الكرة الجنوب إفريقية وفي ثاني حوارات مربع الذهاب لكأس «الكاف» استغل حامل اللقب نادي مازيمبي الكونغولي ضيافة الفتح الرباطي المغربي ليسجل انتصارا بهدف يتيم.

حصيلة تهديفية في المسابقتين تؤكد الحسابات الكبيرة التي عرفها الدور نصف النهائي لكل من رابطة الأبطال وكأس الاتحاد الإفريقي وتقيم الدليل على تقارب المستوي الفني لفرسان المربع الذهبي لكنها في المقابل تفتح أبواب التكهنات على مصراعيها في حوارات الإياب وتؤسس لمفاجآت ومستوى فني أفضل سيما أن الرهان سيكون كبيرا ويتمثل في تأثيث المشهد الختامي للموسم الكروي في القارة السمراء والكل يطمح أن يكون جزءا من الدور النهائي لكل من رابطة الأبطال الإفريقية وكأس الاتحاد الإفريقي.

النجم لا ينهزم أمام الأندية المصرية
حملت مواجهة الأحد في أولمبي سوسة رقم 12 في تاريخ لقاءات النجم الساحلي والأهلي المصري سواء في مسابقة رابطة الأبطال الإفريقية أو كأس»الكاف» تمكن فيها ممثل الكرة التونسية من الفوز في 3 مباريات فيما فاز النادي القاهري في مواجهتين وانتهت 7 مباريات بالتعادل ليؤكد النجم الساحلي أسبقيته التاريخية على أكثر الفرق تتويجا في القارة السمراء...

والتقى الأهلي والنجم في 5 مواجهات في رابطة الأبطال الإفريقية و4 في مسابقة الكونفيدرالية ومباراتين في دوري أبطال العرب إضافة إلى مباراة أخرى في السوبر الإفريقي... وأكد زملاء المتألق محمد أمين بن عمر علو كعبهم كلما واجه الأهلي المصري في أولمبي سوسة حيث لم يقو فريق القرن عن الخروج بنقاط الانتصار كلما لعب في سوسة حيث تؤكد صفحات التاريخ أن مواجهة الدور ربع النهائي هي السادسة على أولمبي سوسة حقق فيها جوهرة الساحل انتصارين وتعادل في 4 وهو دليل جديد عن عجز الأهلي عن الفوز كلما حل ضيفا على النجم الساحلي ولم تقف عقدة أولمبي سوسة عند الأهلي فقط بما أن الزمالك والإسماعيلي والمنصورة وغزل المحلة أيضا لم يتمكنوا من الخروج بالفوز فيما سقط أيضا المنتخب المصري في أولمبي سوسة في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2004 على المنتخب الجزائري.

هجوم الإفريقي يضرب بقوة
واصل النادي الإفريقي مطاردة الأرقام القياسية في مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي حيث تمكن القائد صابر خليفة من تدعيم رقم فريق نادي باب الجديد التهديفي في المسابقة ليرفع العداد إلى 31 هدفا وهو رقم قياسي غير مسبوق في مسابقة «الكاف» بما أن الرقم السابق كان بأسم الأهلي المصري والمتمثل في 28 هدفا في مسابقة واحدة إلا أن مواجهة نصف النهائي بين «سوبر سبورت يونايتد» والنادي الإفريقي أعلنت الجديد ومثلت صراعا ثنائيا بينهما من أجل كتابة التاريخ في هذه المسابقة حيث تمكن الفريقان من تحطيم الرقم السابق بما أن النادي الجنوب إفريقي دون 29 هدفا قبل المواجهة فيما سجل النادي الإفريقي 30 هدفا ليكون صاحب الرقم القياسي منفردا.
وأعلنت مواجهة الدور نصف النهائي تحطيم صابر خليفة رقم الإفريقي السابق المتمثل في 30 هدفا بعد أن ترجم ضربة الجزاء ورفع رصيد الأحمر والأبيض في نسخة 2017 - 2018 إلى 31 هدفا وهو رقم يؤكد الخصال التهديفية لنسخة الإفريقي المشاركة في كأس «الكاف» في المقابل رفع فريق «سوبر سبورت يونايتد» رصيده إلى 30 هدفا.
ما هو مؤكد أن مواجهة العودة في ملعب رادس قد تعرف مزيدا من تحطيم الأرقام القياسية التي ستدخل النادي الإفريقي إلى سجل كأس الاتحاد الإفريقي في انتظار أن يحسم الأفارقة بطاقة العبور إلى النهائي.

الأمل قائم
منذ بداية السباق الإفريقي كان الأمل كبيرا للكرة التونسية للتواجد في المشهد الختامي خاصة أن رباعي يشارك في مسابقتي رابطة الأبطال وكأس «الكاف» لكن الدور ربع النهائي عرف سقوط ثنائي تمثل في الترجي الرياضي والنادي الصفاقسي يبقى الأمل عريضا على النجم الساحلي والنادي الإفريقي لمواصلة حلم التواجد في نهائي رابطة الأبطال و«الكاف» وفي ظل النتيجتين الحاصلتين فإن الحظوظ تبدو وافرة للعودة من جديد إلى النهائيات القارية حيث يكفي النجم التعادل في برج العرب ليكون في النهائي فيما سيؤكد الفوز بلوغه المشهد الختامي بعد غياب 10 سنوات عن نهائي رابطة الأبطال.
في المقابل عاد الأفارقة بتعادل إيجابي من جنوب إفريقيا يجعل زملاء خليفة أمام عدة احتمالات منها التعادل السلبي في رادس سيعلن خوض الأفارقة 5 نهائي في تاريخهم وخوض النهائي بعد 6 سنوات من الغياب.
الأهم هو إعادة الكرة التونسية إلى النهائيات القارية التي غابت عنها منذ أخر تتويج للنجم الساحلي بكأس الاتحاد الإفريقي نسخة 2015.

النتائج الكاملة
• رابطة الأبطال الإفريقية
اتحاد العاصمة الجزائري - الوداد البيضاوي المغربي (0-0)
النجم الساحلي – الأهلي المصري (2 - 1)
• كأس الاتحاد الإفريقي
مازيمبي الكونغولي – الفتح الرباطي (1 - 0)
سوبر سبورت يونايتد- النادي الإفريقي (1-1)

برنامج نصف النهائي إياب
• رابطة الأبطال
السبت 21 أكتوبر
الوداد البيضاوي المغربي- اتحاد العاصمة الجزائري
الأحد 22 أكتوبر
الأهلي المصري- النجم الساحلي
• كأس الاتحاد الإفريقي
السبت 21 أكتوبر
الفتح الرباطي – مازيمبي الكونغولي
النادي الإفريقي- سوبر سبورت يونايتد

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115