اليوم الجولة الافتتاحية من بطولة القسم الوطني «أ» لكرة السلة: البطل لتحقيق أفضل بداية والإثارة عنوان دربي الساحل...

هل يعقل أن يغيب البث التلفزي في بطولة تربع منتخبها على عرس القارة السمراء بعد تتويجه مؤخرا بالبطولة الافريقية ؟ هذا ما ورد في اجتماع الجامعة التونسية لكرة السلة بممثلي الأندية حيث أعلمتهم أن المباريات لن تكون منقولة تلفزيا الى حين فتح طلب عروض واقتناء حقوق البث والحال أنه كان بالإمكان فتح هذا الملف بصفة مبكرة حتى لايجد عشاق رياضة

العمالقة أنفسهم في التسلل.
في غياب البث التلفزي فإن المكتب الجامعي سيبدأ اليوم في تجربة جديدة تعتمد على المتابعة الحينية للنتائج او ما يعبر عنه بالانقليزية «live score» وستنطلق الخطوة الأولى مع مبارتي النجم الرادسي ونجم حلق الوادي من جهة ودربي الساحل بين النجم الساحلي والاتحاد المنستيري من جهة أخرى في انتظار تعميمها على كل المباريات مستقبلا.

حوار النجوم في رادس
يبدأ النجم الرادسي صاحب الثنائي المحلي (البطولةوالكأس) مسيرة الدفاع عن لقبه داخل قواعده حيث يستضيف نجم حلق الوادي في مباراة يسعى خلالها فريق الضاحية الجنوبية الى تحقيق افضل انطلاقة على غرار الموسم الماضي الذي افتتحه بانتصار صعب على النجم الساحلي (76 - 74). وعززت الهيئة المديرة صفوف بطل الموسم الماضي بأكثر من عنصر على غرار المختار غيازة وزياد الشنوفي...

في الطرف المقابل، لم يكن موسم أبناء حلق الوادي جيدا حيث صارعوا على ضمان البقاء الى الأمتار الأخيرة من السباق ويطمحون اليوم الى أن تحقيق نتيجة ايجابية تسهّل لهم إيجاد التوازن في موسم يريدونه ان يكون قطعا مع «الغصرات» خاصة أن انطلاقة الموسم الماضي لم تكن موفقة وتكبد خلالها الفريق 3 هزائم متتالية أمام كل من الاتحاد المنستيري والملعب النابلي والملعب القابسي.

في الموسم الماضي لم تسنح الفرصة للفريقين أن يتواجها لكنهما تباريا في موسم (2015 - 2016) ضمن المرحلة الأولى من البطولة وسيطر أبناء رادس بالطول والعرض من خلال الفوز ذهابا (67 - 80) وايابا (77 - 62).

قمة في عاصمة الرباط
ابرز مباريات الجولة الافتتاحية يتصدرها دربي الساحل بين الاتحاد المنستيري وضيفه النجم الساحلي، بين أبناء عاصمة الرباط الذين انهزموا في نهائي الكأس أمام النجم الرادسي وفريق جوهرة الساحل الذي احتل مركز الوصيف في سباق البطولة.
وبلغ الاتحاد عتبة نصف نهائي البطولة في الموسم الماضي لكنه خرج على يد النجم الرادسي فيما راهن منافسه النجم الساحلي على التاج إلى الأمتار الأخيرة والفاعل الذي حرم الجارين هو نفسه، فريق الضاحية الجنوبية. وخاض أبناء المنستير قبل أيام معدودة من ضربة بداية البطولة مباراة ودية مع النادي الإفريقي انتهت لصالحهم بنتيجة (82 - 68) ويبدو الفريق عازما هذا الموسم على أن يبلغ العين ويشرب منها خاصة بعد تعزيز الصفوف باللاعب الامريكي كايل فينالس الذي سبق إن تقمص في الموسم الماضي زي النادي الافريقي وانتداب ايمن بوزيد وتمديد اقامة كل من سيف العيساوي واسكندر البحوري لموسم اضافي مقابل خروج القائد حسني سعيد الذي التحق بتجربة جديدة في شبيبة المنازه.والتقى الفريقان في الموسم الماضي ضمن مرحلة التتويج واقتسما السيطرة حيث فاز النجم ذهابا حيث فاز فريق جوهرة الساحل ذهابا في القاعة الاولمبية بسوسة (61 - 57) فيما كان الفوز ايابا من نصيب فريق عاصمة الرباط (66 - 53).

موسم استعادة التوازن
شهدت أجواء النادي الإفريقي في الموسم المنقضي عديد المستجدات من ابعاد رئيس الفرع سامي الشرقي الى الإضرابات المتتالية بسبب غياب المستحقات المالية وكان طبيعيا ان تتأثر النتائج فاكتفى فريق باب الجديد بنصف نهائي البطولة وغادر سباق الكأس منذ الدور ربع النهائي. وحتى خلال فارة التحضيرات للموسم الجديد فقد سيطر الغموض على الاستعدادات والانتدابات مع خروج عدة اسماء قبل ان تبدأ الصورة في التبلور فتم تجديد عقود كل من هشام الزاهي، نعيم ضيف الله ،لسعد شوية، هيثم العلبوشي، يوسف الماجري وعودة سيف بن معطي من اعارة الى الشيمينو كما تم انتداب كل من جاد الجوادي والظهير الأمريكي ديون ديكسون لموسم واحد كما خاض ابناء باب الجديد 5 اختبارات ودية حققوا فيها 3 انتصارات وهزيمتين وتمكن الإطار الفني خلالها من الوقوف على جاهزية اللاعبين وقد تألق لسعد شوية في المباراة الودية الاخيرة مع الزهراء الرياضية بتسجيل 15 نقطة كاملة. منافس الإفريقي اليوم هو اتحاد الانصار الذي تمكن في الموسم الماضي من تحدي تيار النتائج السلبية وتفادي نزوله الى القسم الثاني بعد موسم واحد من صعوده الى قسم الاضواء.

سيناريو الموسم الماضي في البال
تحتضن اليوم قاعة نابل مواجهة مثيرة بين الملعب النابلي وشبيبة المنازه ويطمح الفريقان الى بداية موسمهما بانتصار على غرار الموسم المنقضي خاصة لأبناء الوطن القبلي بعد خوضهم غمار مرحلة التتويج واكتفائهم بالمركز السادس فيما خاض منافسه مرحلة تفادي النزول التي احتل في اعقابها المركز الرابع، ولم يلتق الفريقان في الموسم الماضي لكن في (2015 - 2016) كانت السيطرة ملحوظة لابناء المنازه بانتصارهم ذهابا (69 - 63) وايابا (72 - 75).
وغير بعيد عن قاعة نابل،تستضيف جمعية الحمامات الزهراء الرياضية في مباراة يرغب خلالها كل فريق في تحقيق الخطوة الاولى على درب النتائج الايجابية، خاصة انهما يشتركان في بداية متعثرة خلال الموسم الماضي حيث انهزمت الزهراء داخل قواعدهما امام دالية قرمبالية فيما تكبّدت جمعية الحمامات خسارة امام النادي الافريقي.
وتنطلق مسيرة الوافد الجديد على قسم النخبة الأمل الرياضي امام دالية قرمبالية في مباراة لم يتحدد بعد مسرحها.

دليل الجولة الافتتاحية
قاعة رادس س15.30: النجم الرادسي – نجم حلق الوادي
قاعة نابل س 16.00: الملعب النابلي – شبيبة المنازه
الساعة16.00: الأمل الرياضي – الدالية الرياضية بقرمبالية(في انتظار تحديد القاعة)
قاعة المنستير س18.00: الاتحاد المنستيري – النجم الساحلي
قاعة الحمامات الساعة18.00: جمعية الحمامات – الزهراء الرياضية
قاعة القرجاني س18.00: النادي الإفريقي – اتحاد الأنصار
الشبيبة القيروانية ومستقبل المرسى (معفيان)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115