تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019: وبدأ السباق نحو الكاميرون والصراع محموم

• عبور مباشر لـ12 منتخبا و3 تترصد أحسن مركز ثاني في تصفيات مدتها سنة و6 أشهر
• حوار «الأسود» بين الكاميرون والمغرب يشد الأنظار ودربي تونس ومصر للانتظار

ستعيش القارة السمراء نهاية الأسبوع الحالي قمة الإثارة والتشويق خاصة أن ملاعب القارة من شمالها مرورا بوسطها وصولا لجنوبها على وقع تصفيات أقوى محفل كروي في «الماما أفريكا» والحديث هنا عن المونديال الإفريقي الذي سيستضيفه الكاميرون في الفترة بين جانفي وفيفري2019 أين سيبحث الأسود غير المروضة منتخب الكامرون مستضيف النسخة 32 لكأس أمم إفريقيا المحافظة على تاجه المحقق في الغابون.

على امتداد سنة و6 أشهر ستكون منتخبات القارة الإفريقية في صراع محموم من أجل حجز احدى البطاقات المؤهلة إلى الأدوار النهائية لـ«كان» الكاميرون المنتخب الذي لم يمنع حصوله على أخر بطولة من المشاركة في التصفيات التي تعد بالكثير في ظل تركيبة المجموعات العشر والتي قد تعلن سقوط منتخبات كبيرة من حسابات النسخة 32 لكأس أمم إفريقيا.

حسابات التصفيات تصب في تأهل منتخب واحد من المجموعات الاثنا عشرة فيما ستحجز أفضل 3 منتخبات مكانها مع المتأهلين وهو ما يزيد في تأكيد أن الحوارات ستكون مثيرة ومشوقة ومحمومة خاصة أن الجولة الأولى اختارت عدة مباريات تقليدية في الكرة الإفريقية الأكيد أن جلها تطمح تحقيق أفضل البدايات حتى تتواجد سعيدة في النهايات.

الصدارة عنوان العبور وثلاثي يستفيد
شاءت تصفيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2019 أن تضم 12 مجموعة ستتنافس فيها منتخبات القارة السمراء من أجل حجز مكان في النهائيات حيث أقر نظم التصفيات أن يعبر 12 منتخبا إلى النهائيات وذلك بعد أن يتصدروا مجموعاتهم أي أن كل متصدري المجموعات سيكونون أول المتأهلين إلى نهائيات «الكان» الكاميرون فيما ستكون 3 منتخبات من كافة المجموعات في حوار مباشر من أجل حجز مقعد مع متصدري المجموعات سيما أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أقر أن يعبر ثلاثي إلى النهائيات وذلك بعد أن يحصدوا المركز الثاني لكن مع ضرورة التفوق على بقية المنتخبات الأخرى في مختلف المجموعات...
«الكاف» فرض على المنتخب الكامروني خوض التصفيات رغم أنه حامل اللقب والبلاد المستضيف للبطولة إلا أن ذلك لن يمنع الأسود غير المروضة من حجز مكانهم في النهائيات التي تستضيفها الكاميرون في الفترة بين 19 جانفي و3 فيفري 2019 حيث أكد الاتحاد

 

الإفريقي أن نتائج الكاميرون في المجموعة الثانية ستحتسب مهما كانت النتائج.

مواجهات تقليدية ودربيات منتظرة
قلنا أن قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019 لم تكن رحيمة بما أنها وضعت عدة منتخبات تقليدية في القارة في مواجهات مباشرة الأكيد أنها ستحرم عددا منهم من التواجد في النهائيات سيما أن النظام يؤكد عبور متصدري المجموعات فقط...
القرعة لم تكن وحدها غير رحيمة بما أن الجولة الافتتاحية هي الأخرى فرضت مواجهات تقليدية ودربيات منتظرة بين عدد من المنتخبات الأكيد أنها ستضمن الفرجة والإثارة والتشويق سيما أن الهدف هو الدخول منذ البداية في صلب الموضوع خاصة أن التعويض سيكون صعبا في ظل النظام المعتمد في التصفيات.

وسينطلق سباق التصفيات الإفريقية ابتداء من اليوم الجمعة بمواجهتين بين منتخبات السودان ومدغشقر فيما ستجمع المواجهة الثانية منتخب ليبيا أمام منتخب السيشال.
ثاني أيام التصفيات سيكون حافلا بعدة مواجهات قوية ومنتظرة بين منتخبات الصف الأول في القارة السمراء حيث سيكون عشاق الكرة الإفريقية على موعد مع أطباق كروية منتظرة من بينها الحوار بين حامل اللقب ومنظم النسخة 32 لـ«الكان» المنتخب الكاميروني ونظيره المنتخب المغربي في مواجهة بين «أسود غير مروضة» و«أسود الأطلس» حوارها صدارة المجموعة الثانية ولن تقف المواجهة القوية عند المجموعة الثانية بما أن الثالثة ستعرف حوار المرشحان لصدارة المجموعة المنتخب المالي ونظيره الغابوني.

أمسية السبت لن تقتصر على قمتي المجموعة الثانية والثالثة بما أن المجموعة الخامسة اختارت أن تبدأ هي الأخرى بقمة تقليدية بين المنتخب النيجيري ونظيره الجنوب إفريقي في حوار المرشّحَيْن على خطف بطاقة التأهل للمجموعة وبعد المواجهات التقليدية سيكون الدربي بين الكونغو الديمقراطية وجاره الكونغو الحوار المنتظر والذي لا يقل قيمة عن بقية أطباق السبت بما أن العناوين عديدة يبقي أهمها لقاء أجوار يخفي الكثير من الأسرار.

أما مسك الختام ونعني مواجهات الأحد فإنها ستكون امتدادا للإثارة والتشويق بما أن مباريات اليوم الختامي تقترح في أولى عناوينها الدربي المعتاد بين الكرة التونسية والمصرية في أمسية رمضانية ينتظر منها الكثير خاصة أن أرشيف المواجهات حافل بعناوين الإثارة والمتعة ليكون حوار المجموعة العاشرة أهم أطباق أمسية الأحد 11 جوان الجاري.

وفي المجموعة الرابعة بدورها تقترح قمة بين المرشحين المنتخب الجزائري ونظيره المنتخب الطوغولي رغم أسبقية محاربي الصحراء الذين يدخلون المنافسة بمدرب جديد يمني النفس بإعادة البريق للكرة الجزائرية بعد خيبة «الكان» الأخير أين غادر المنتخب الجزائري المرشح من الدور الأول.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115