اليوم الجولة الحادية عشرة من مرحلة «البلاي آوت»: المنعرج الحاسم...

يخطئ من يعتقد أن الفرجة والمتعة تستأثر بها حوارات القمة في مرحلة التتويج فهذه الأخيرة لا تقدم لنا في الغالب سوى جرعة أخرى من الألم واليأس على الواقع الذي ترزح فيه الكرة التونسية في وقت بات فيه الجمهور الرياضي يتحول إلى الملعب ولا يجد

المتعة بل أقصى أمنياته أن يعود إلى البيت سليما معافى وما شهده أمس حوار الدربي من مناوشات بين الأمن وجمهور الإفريقي دق نواقيس الخطر عن عجزنا إيجاد الحلول للقضاء على ظاهرة العنف لأن استعمال «العنف» لمجابهة العنف لا يمكن إلا أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

بعيدا عن «البلاي أوف» وأجوائه التي تعيد لنا ذكريات الأيام الأولى للثورة، يدرك سباق مرحلة «البلاي آوت» محطته الحادية عشرة وسط حالة استنفار من كل الأندية لحصاد أكثر ما يمكن من النقاط خاصة أن الجولة الأخيرة قلبت المعطيات واعادت توزيع الأوراق لتصبح كل الفرق معنية بتفادي النزول فعندما نتأمل جدول الترتيب فكأننا أمام عد تنازلي يضع الأول والأخير أمام نفس الحظوظ للدفاع على ضمان البقاء في قسم الأضواء.

حوار التأكيد
يحتفظ مستقبل المرسى والنادي البنزرتي بعديد نقاط الشبه فكل منهما كانت بدايته متعثرة في مرحلة تفادي النزول ،ومن حسن الحظ أن الرجة النفسية مع تغيير الإطار الفني أتت أكلها بين الضاحية الشمالية للعاصمة وعاصمة الجلاء فبدأت حملة الإنقاذ ومعها بداية الإقلاع من المراكز الأخير مع توق دائم لمزيد الحصاد حتى تطمئن القلوب على تحقيق البقاء لفريقين عريقين رمت بهما المشاكل الإدارية في فوهة الصراع على إثبات أحقيتهما بتمديد الإقامة في قسم الأضواء.

سيكون ملعب عبد العزيز الشتيوي اليوم مسرحا للحلقة 104 من المواجهات بين الفريقين في لقاء سيكون عنوانه الأبرز تأكيد النتائج الايجابية الأخيرة، فطارق ثابت بدأ يفرض طابعه على أداء فريق الصفصاف والدليل ما جادت به المباريات الأخيرة من استماتة كبيرة من قبل زملاء بلال بن مسعود للخروج بالنقاط الثلاث وكانت الحصيلة ايجابية في الجولات الأربع الأخيرة بتحقيق 8 نقاط من أصل 12 ممكنة بعد انتصارين وتعادلين بل الأكثر من ذلك أن الأصفر والأخضر تمكن في أعقاب الجولة الأخيرة من كسر قاعدة العودة من خارج الديار بأخف الأضرار لذلك لم تكن رحلته إلى عاصمة الحناء مجرد رحلة يكون سعيدا لو ظفر خلالها بنقطة التعادل بل تحول إلى مواجهة مستقبل قابس عازما على العودة للعاصمة بنقاط الفوز وهو ما تحقق في مباراة تألق خلالها لسعد الجزيري بتسجيل الهدف الأول وصنع الهدف الثاني.

في الطرف المقابل، ينزل فريق قرش الشمال مباراة اليوم بمعنويات مرتفعة بعد أن تمكن في الجولة الماضية من ايقاف زحف المتصدر الملعب القابسي وتحقيق انتصار ثمين صعد من خلاله إلى المركز الثالث بـ15 نقطة على بعد 3 نقاط من «الستيدة».

ويطمح زملاء ماهر الصغير إلى إعادة سيناريو 21 مارس 2013 تاريخ انتصارهم الأخير على «المرساوية» في الشتيوي بثنائية نظيفة لكن ما رأي أصحاب الدار الذين حققوا آخر انتصار في إياب الموسم الماضي (1 - 0) ؟

محو آثار الخيبة...
بدأت بورصة نتائج نادي حمام الأنف في النزول بعد انطلاقة موفقة في مرحلة «البلاي آوت» ليعجز الفريق عن الفوز في المباريات الأربع الأخيرة مكتفيا بنقطتين فقط من أصل 12 ممكنة بعد تعادلين وهزيمتين آخرهما في الجولة الماضية أمام شبيبة القيروان. ومن حسن حظّه أنه يستضيف اليوم مستقبل قابس على قواعده في مباراة سيرفع خلالها شعار الانتصار ولاشيء غيره لتجنب الدخول في دوامة الشك.

ولن يكون زملاء عمر زكري في طريق مفتوحة فمستقبل قابس يطمح إلى المصالحة مع الأنصار بعد أن سقط الجولة الماضية أمام مستقبل المرسى داخل الديار وعثرته جعلت مسافة الأمان التي تفصله عن ملاحقه النادي البنزرتي تتقلص الى نقطتين.

حوار القمة والقاع
لم تتقبل العائلة الموسعة للملعب القابسي الهزيمة الأخيرة أمام النادي البنزرتي خاصة أن هشام السيفي اهدر ضربة جزاء جعلته موضع اتهام من الأنصار والاهم من ذلك أن الفريق الذي ظنّ أنه ابتعد حسابيا عن خطر النزول وجد أكثر من فريق في كبوته فرصة مناسبة لتشديد الخناق عليه وهو ما سيجعله اليوم في مهمة التدارك واستعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في الجولات الثلاث الأخيرة ولكن اي وجه له أمام اتحاد تطاوين الذي يجد نفسه في قاع الجدول بـ9 نقاط و180 دقيقة دون فوز مع أربعة أهداف فقط في 3 مباريات كلها من ضربات جزاء وتنتظره مواعيد هامة في الجولات القادمة أمام مستقبل المرسى في تطاوين ثم النادي البنزرتي في عاصمة الجلاء...

مواجهة من فئة 6 نقاط
آخر المباريات في برنامج اليوم تحتضنها عاصمة الزياتين بين الترجي الجرجيسي والشبيبة القيروانية ويشترك فيها الفريقان في غاية الظفر بالنقاط الثلاث للابتعاد عن مناطق الخطر خاصة ان «العكارة» يوجدون على بعد نقطة واحدة من صاحب المركز الأخير وغير بعيد عنهم يتمركز فريق عاصمة الاغالبة في المركز السادس بـ12 نقطة.
ويطمح أصحاب الأرض إلى تأكيد انتصار الجولة الماضية أمام اتحاد تطاوين وهي بارقة أمل انتظرتها العائلة الموسعة لترجي الجنوب لمدة 6 جولات تكبد فيها الفريق 6 هزائم متتالية. في الطرف المقابل، اهتدت كتيبة خميس العبيدي إلى طريق الانتصار أمام نادي حمام الأنف بعد صيام 3 جولات كاملة...

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115