اليوم مبارتان متأخرتان من الجولة الخامسة لمرحلة «البلاي أوف»: التدارك عنوان مواجهة بن قردان وبين الإفريقي والمتلوي أصعب رهان...

ضمن النادي الإفريقي و النادي الصفاقسي وجودهما في دور المجموعات من كأس الاتحاد الإفريقي مما سيجعلهما يخوضان مباراتيهما المتأخرتين اليوم لحساب الجولة الخامسة من مرحلة التتويج بمعنويات مرتفعة وطموح كبير للمحافظة على استمرار النتائج الوردية محليا و قاريا.


المباراة الأولى في برنامج اليوم سيكون مسرحها ملعب بن قردان بين اتحاد المكان و النادي الصفاقسي وهي مواجهة بدأت حرارتها منذ الأسبوع المنقضي عندما صرّح مهدي دبوبة رئيس اتحاد بن قردان أن هيئته لن تستقبل جمهور «السي آس آس» تحت غطاء المعاملة بالمثل كما حصل لجمهور فريقه لدى تحوله إلى صفاقس في مباريات المرحلة الأولى في وقت أكد فيه مسؤولو السي آس آس أن الأمر كان آنذاك بطلب من السلط الأمنية وأنهم على استعداد ليكرموا وفادة جمهور بن قردان في مباراة الإياب.

كيف سيتعامل كلاوزن مع الغيابات؟
لم تكن انطلاقة أصحاب الأرض (اتحاد بن قردان) في مرحلة التتويج موفقة فبعد مرور 4 جولات سجل العدّاد صفرا من الانتصارات مقابل 4 هزائم تكبدها الفريق الباحث عن فوز أول يجنب أنصاره فترة الشك التي يمرّ بها ولو أن وجود الفريق الصاعد منذ موسمين للرابطة الأولى، في كوكبة المنافسين على التتويج يعد تتويجا في حد ذاته لكن الكل يعرف أن الهزائم المتتالية لا تجر وراءها إلا الشكّ في الإمكانيات وتؤثر على الأجواء العامة للتحضيرات خاصة و الفريق متأهل إلى المربع الذهبي للكأس. وأنضافت أزمة المستحقات المالية لمشاكل النادي لتشرّع لبعض الانفلات من اللاعبين في مباراة النادي الإفريقي مما جعل مهاجمي هذا الأخير في طريق سيارة نحو مرمى حارس الاتحاديين لتصل الحصيلة إلى سداسية كاملة كانت ناقوس الخطر لتمطر الهيئة عدد من اللاعبين بعقوبات ردعية على أمل أن تكون الاستفاقة اليوم داخل الديار ويكون اول انتصار.

ولن يكون اتحاد بن قردان صاحب المركز الأخير في ترتيب مجموعة البلاي أوف بصفر من النقاط في طريق مفتوحة فمنافسه النادي الصفاقسي يوجد في المركز قبل الأخير على بعد 4 نقاط منه طامحا إلى تجاوز العثرات الأخيرة حيث تعادل في الجولة الماضية سلبيا مع الترجي وقبلها انقاد إلى الهزيمة أمام نجم المتلوي بثلاثية ردّ عليها في مناسبة وحيدة لكن من سوء الحظ أن المدرب الارجنتيني نستور كلاوزن سيتحتّم عليه اليوم التعويل على مجموعة منقوصة من 6 عناصر لأسباب مختلفة بين ماهو تأديبي وماهو صحي ويكفي أن نذكر كلا من ماهر الحناشي، كريم العواضي ،محمد واليو ندوي، أسامة العمدوني ،محمود بن صالح ووسيم هنيد ولا شك أن الإطار الفني سيعطي الفرصة لبعض الأسماء الشابة التي تمت المراهنة عليها سابقا وأثبتت قدرتها على تقديم الإضافة المرجوة وتسلّم المشعل.

أسبقية صفاقسية
تشير لغة الأرقام أن اتحاد بن قردان والنادي الصفاقسي سبق لهما ان تواجها في 4 مناسبات بين الموسم الماضي والموسم الحالي كانت السيطرة فيها لنادي عاصمة الجنوب بانتصارين مقابل تعادلين ولئن سجل «السي آس آس» 3 أهداف في مرمى الأصفر و الأسود فإن أبناء بن قردان لم يفلحوا سوى في تسجيل هدف وحيد ضمن إياب المرحلة الأولى فهل يدعّم النادي الصفاقسي سيطر ته على منافسه أم يكون الانتصار الأول لأبناء بن قردان؟

حوار الانفراد بالمركز الثالث
ليس من قبيل الصدفة أن مباريات النادي الإفريقي و نجم المتلوي كانت في أكثر من مرة مسرحا للمفاجآت والعروض الكروية ففريق المناجم دأب على تقديم دروس كروية لفرق تسعى إلى تنقلاتها للعودة بأخف الأضرار في الوقت الذي نرى فيه كتيبة محمد الكوكي تنزل إلى الهجوم بثقلها وتكافئها الكرة بانتصارات مستحقة، غير ان حوار اليوم بملعب رادس بين الأفارقة و أبناء المناجم لا يقبل القسمة على اثنين خاصة ان كل فريق يطمح للفوز من اجل الانفراد بالمركز الثالث.

وطوى النادي الإفريقي صفحة المسابقة القارية بعد نجاحه في المرور إلى دور المجموعات من كأس «الكاف» في انتظار التعرف على منافسيه في القرعة المبرمجة يوم 26 افريل القادم، ويطمح نادي باب الجديد اليوم الى استغلال عامل الأرض والجمهور لتحقيق 3 نقاط ثمينة يؤكد بها استفاقته خاصة أن المباريات الثلاثة الأولى لم تؤمن الحصاد المطلوب واكتفى فيها الأفارقة بـ3 نقاط من أصل 9 ممكنة قبل أن تتحرك الماكينة الهجومية في مباراة بن قردان وتضرب بسداسية كاملة. ولا يخفى على أحد أن تفكير شهاب الليلي انصب على مباراة اليوم حتى قبل المباراة القارية وهو ما جعله يمنح بعض الأسماء قسطا من الراحة على غرار سليمان كشك ومختار بلخيثر خاصة أن الإفريقي تنتظره مواجهة صعبة في نهاية الأسبوع الحالي أمام النادي الصفاقسي ضمن الجولة الأولى إياب، غير أن تشكيلة الأحمر و الأبيض ستشهد اليوم غياب متوسط الميدان المتألق نادر الغندري بعد الإصابة التي تعرض لها في مباراة إياب الدور 16 مكرر من كأس الاتحاد الإفريقي امام بورت لويس الموريسي السبت الماضي وحتّمت ركونه الى الراحة لمدة 3 أسابيع.
في المقابل، طفا ملف إضراب اللاعبين ليعكّر الهدوء الذي سيطر على أجواء تحضيرات نجم المتلوي بسبب المستحقات المالية التي تأخرت لأكثر من 4 اشهر قبل أن تتدخل السلط المسؤولة لتعيد الأمور إلى نصابها ويستأنف فريق المناجم استعداداته لمباراة الإفريقي حيث يتوّج بتربص في العاصمة ينتظر أن يستمر إلى غاية موعد لقاء الجولة القادمة مع الترجي الرياضي.

الفوز الخامس للإفريقي أو الثالث للمتلوي؟
يلتقي اليوم النادي الإفريقي ونجم المتلوي للمرة التاسعة في تاريخ المواجهات، ويطمح فريق باب الجديد إلى تحقيق الفوز الخامس غير أن فريق المناجم الذي حقق 3 انتصارات على الافارقة تعوّد على مباغتة منافسه في عقر داره ويكفي أن نذكر مباراة 8 ماي 2016 وفوزه بثنائية نظيفة أو لقاء إياب المرحلة الأولى من الموسم الحالي وانتصاره بهدفين لواحد.

برنامج اليوم
الساعة 15.00: اتحاد بن قردان - النادي الصفاقسي / يسري بوعلي (الوطنية 1)
الساعة 16.00: النادي الافريقي - نجم المتلوي / سليم بلخواص (موقع الجامعة)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115