تصنيف الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء: البطولة التونسية الأولى إفريقيا وعربيا

أصدر الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء تصنيف البطولات الكروية عبر العالم والخاص بسنة 2016 والذي جاء مجددا بالأخبار السعيدة للبطولة التونسية التي حققت أفضل ترتيب لها منذ تأسيسها بما أنها جاءت في المركز 23 عالميا برصيد 556.5 نقطة

وهو ترتيب محترم جدا حيث أكد التصنيف الصادر في 5 أفريل الجاري أن البطولة التونسية تظل الأفضل في عيون الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء بما أنه واصل منحها الصدارة في القارة الإفريقية وفي البطولات العربية.

منذ الثورة إلى غاية اليوم تعيش الكرة التونسية وتحديدا الرابطة المحترفة الأولى ظروفا استثنائية سواء من حيث تنظيم المباريات أو المنشآت الرياضية فباستثناء 3 ملاعب أو 4 البقية خارج الخدمة كما أن غياب الجماهير الكلي زاد في الواقع الصعب التي تعيشه كرتنا ودون الحديث عن المشاكل بين المكتب الجامعي وعدة أندية والتي فرضت عدة معطيات جعلتنا على يقين أن بطولتنا ستتراجع في الترتيب إلا أن الاتحاد الدولي رأي غير ذلك ومنح الرابطة المحترفة صدارة البطولات الإفريقية والعربية بل أكثر من ذلك بما أن التواجد في المرتبة 23 عالميا جعل بطولتنا تتقدم على عدة بطولات أوروبية على غرار الدوري السويسري.

صدارة إفريقية وعربية
كانت الرابطة المحترفة الأولى في موسم 2011 تحتل المركز 52 عالميا بوأها للمركز الخامس إفريقيا والرابع عربيا إلا أن ذلك لم يدم طويلا بما أن بطولتنا تمكنت رغم عيوبها العديدة من الارتقاء في الترتيب لتصير في 2012 في المركز 42 والأولى قاريا والثانية عربيا بعد البطولة السعودية ومع كل سنة ترتقي الرابطة المحترفة في التصنيف العالمي حيث بلغت في موسم 2015 المركز 26 عالميا جعل تحافظ على ريادة القارة السمراء وتقفز إلى صدارة البطولات العربية ليعلن موسم 2016 قفزة نوعية للبطولة التونسية بما أنها سجلت أفضل ترتيب لها منذ تأسيسها باحتلال المركز 23 عالميا وفرض أحقيتها في الصدارة العربية والإفريقية.

في المقابل جاء الدوري المصري في المركز الثاني قاريا برصيد 481.5 بعد أن احتل المركز 31 عالميا ليأتي الدوري المغربي في المركز الثالث في القارة السمراء بمرتبة عالمية تمثلت في المركز 4 برصيد 388.5 نقطة أما المركز الرابع فعاد إلى الدوري السوداني الذي احتل المركز 45 برصيد 370 نقطة.

أما عربيا فقد احتل الدوري السعودي وصافة الترتيب بعد البطولة التونسية حيث جاءت البطولة السعودية في المركز 28 برصيد 497.5 بالشراكة مع الدوري السويسري.

على صعيد أخر واصل الدوري الإسباني تسيد بطولات الساحرة المستديرة في حين جاء الدوري الكولومبي في المركز الثاني فيما احتل الدوري الفرنسي المركز الثالث.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115