اليوم الساعة السابعة في ملعب مراكش: «نسور قرطاج» في امتحان جديد لتصحيح المسار

• أهداف «الوزير السابق» في شباك الزاكي ورفاهية..هدف عادل الشاذلي ونهائي 2004 أبرز الذكريات


يجدد المنتخب الوطني ظهوره الودي اليوم وذلك حين يلاقي المنتخب المغربي في ملعب مراكش بداية من الساعة السابعة بتوقيت تونس في دربي متجدد بين الكرة المغربية والتونسية والتي تحفظ في ذكرياتها عدة مواجهات مازالت عالقة في الأذهان يبقي أهمها نهائي كأس أمم إفريقيا 2004 والمباراة الأخيرة من تصفيات كأس العالم ألمانيا 2006 وحسم منتخبنا الوطني.
الوديات كانت كثيرة بين المنتخبين ومواجهة اليوم تندرج في هذا الإطار إلى أن الطموحات كبيرة للمنتخبين من أجل التأكد من استعداداتهما لتصفيات المونديال الروسي وتصفيات كأس أمم إفريقيا الكامرون 2019 والتي باتت على الأبواب والأكيد أن لقاء ملعب مراكش لن يخرج عن عادات ونواميس الدربيات التونسية المغربية من حيث الإثارة والتشويق والمنافسة خاصة مع قيمة الأسماء التي يتوفر عليها كل من «هنري كاسبارجاك» و«أرفي رونار».

تغييرات منتظرة
تؤكد الأخبار القادمة من مدينة مراكش أن الإطار الفني للمنتخب الوطني قرر احداث تغييرات على تركيبة التشكيلة التي ستخوض المباراة أمام المنتخب المغربي حيث من المنتظر أن يمنح المدرب هنري كاسبارجاك الفرصة لعدة وجوه جديدة لتدون أول ظهور لها مع المنتخب سواء في الخط الخلفي حيث سيسجل كل من ديلان برون وأسامة الحدادي التواجد كأساسين فيما استقر الرأي على لعب ورقة متوسط الميدان الهجومي إدريس المحيرصي على أن تحافظ تركيبة وسط الميدان الدفاعية على نفس الأسماء التي خاضت لقاء المنتخب الكامروني الجمعة الماضي...

الهجوم بدوره سيعرف عدة تغييرات حيث من المنتظر أن يسجل المهاجم حمزة يونس حضوره أساسيا في مكان المهاجم أحمد العكايشي. الأخبار القادمة من مراكش تؤكد عدم رضا الإطار الفني عن عدة عناصر في المواجهة الماضية وهو ما جعله يتخذ القرار بالتعويل على عدد من البدلاء في الدربي المغاربي.

التغييرات لن تكون من الجانب التونسي فقط بما أن المدرب الفرنسي للمنتخب المغربي «أرفي رونار» قرر كذلك إحداث عدة تغييرات على تشكيلة «أسود الأطلس» خاصة أنه بات يثق في اللاعبين المحليين بعد المردود المحترم الذي قدمه عدد منهم في المواجهة الودية الأخيرة أمام بوركينافاسو والتي حسمها المنتخب المغربي بثنائية نظيفة و قرر الفرنسي استدعاء عبد الإله الحافيظي وبدر بانون ثنائي الرجاء البيضاوي ليرتفع مجموع لاعبي الدوري المحلي لـ8 عناصر كاملة في سابقة لم يعرفها المنتخب المغربي منذ تولي الفرنسي المهمة ويبدو أن المردود غير المستقر لعدد من المحترفين والإصابة فرضت هذه الإختيارات.

مواجهات مثيرة والتعادل سيد الموقف
تحتفظ ذاكرة كرة القدم الإفريقية والعربية والعالمية بسجل زاخر من المواجهات المشوقة بين المنتخبين التونسي والمغربي اللذين يلتقيان مساء اليوم للمرة الثالثة والأربعين لكن هذه المرة في إطار ودي جديد بعد مباريات عديدة في مختلف المسابقات ...وغلب على المواجهات السابقة بين المنتخبين المغاربيين طابع الإثارة والتشويق وكانت أغلبها متعادلة بحكم تقارب مستوى المنتخبين والتنافس المثير الذي يتخلله هذا الدربي المغاربي الأقوى حسب آراء خبراء كرة القدم والملاحظين.

والتقى «نسور قرطاج» بنظيرهم «أسود الأطلس» في 42 مباراة سابقة انتهت 10 منها بفوز المغاربة وانتصر المنتخب التونسي في 7 مواجهات وحسم التعادل 25 مباراة بين الجارين.

وكانت أول مواجهة بين المغرب وتونس يوم 30 أكتوبر 1960 وذلك في إطار تصفيات كأس العالم 1962 وانتهت بفوز المغاربة ذهابا (2 - 1)...والتقى المنتخبان التونسي والمغربي في نهائيات كأس الأمم الإفريقية في أربع مناسبات الأولى في نهائيات غانا (1978) يوم 6 مارس 1978 وانتهت بالتعادل (1-1) ثم كانت المواجهة الثانية في نهائيات كأس إفريقيا 2000 في نيجيريا وسيطر التعادل السلبي على الدربي.

وكانت مواجهة نهائي دورة 2004 بين «نسور قرطاج» و«أسود الأطلس» الأقوى وانتهت لصالح المنتخب الوطني بفضل هدفي سانطوس و الجزيري للنسور وهدف المختاري للأسود ليتوج منتخبنا بعد ذلك بكأس إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه.

أخر المواجهات في إطار نهائيات كأس أمم إفريقيا كانت سنة 2012 في إطار الدور الأول للمجموعات وانتهت بفوز المنتخب الوطني بنتيجة 2-1 بفضل هدف رائع من يوسف المساكني.
وفي تصفيات كأس العالم التقى منتخبا تونس والمغرب في 13 مواجهة سيطر التشويق على معظمها خاصة أن 10 مباريات انتهت بالتعادل وكانت أغلبها على نتيجة (1-1) في حين فاز المنتخب التونسي في مناسبتين وانتصر المغرب في مباراة واحدة.

وكان آخر انتصار لتونس في التصفيات المونديالية يوم 22 جانفي 1989 في ملعب المنزه (2 - 1) بهدفي لسعد العبدلي وطارق ذياب في شباك الحارس رفاهية لكن يبقي التعادل المحقق في تصفيات 2005 عالقا في الأذهان.

أما في تصفيات الألعاب الأولمبية فقد التقى المنتخبان في مناسبتين وذلك في تصفيات أولمبياد سيول 1988 وفاز منتخبنا في الذهاب بهدف نظيف مازالت ذاكرة كرة القدم تحفظه جيدا وكان بالقدم اليسرى للاعب طارق ذياب في شباك الحارس المغربي الأسطورة بادو الزاكي وتعادل المنتخبان في الإياب في الدار البيضاء (2-2).

وفي تصفيات كأس إفريقيا للأمم فازت المغرب في 3 مناسبات وانتصرت تونس في مناسبة وحيدة من جملة 4 مواجهات وعرفت المواجهات أيضا التوجه في تصفيات كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين والتي شهدت فوزين للمغرب وسيطر التعادل في مواجهتين...والتقى المنتخبان التونسي والمغربي وديا في 13 مباراة انتهت 6 منها بالتعادل وفازت المغرب في 4 مواجهات وانتصرت تونس في مباراة وحيدة.

النقل التلفزي مضمون
أعلنت قناة بي إين سبورت القطرية عن شرائها لحقوق بث المباراة الدولية الودية التي ستجمع المنتخب الوطني بنظيره المغربي اليوم في الملعب الكبير بمراكش...وقالت الباقة القطرية أنها ستبث المباراة على القناة المفتوحة وليس إحدى القنوات المشفرة وبالتالي سيكون بإمكان المشاهدين متابعتها دون الحاجة للاشتراك في الباقة.

كما سيتم بث المباراة على القناة المغربية الرياضية 3 المفتوحة أيضا على قمر النايلسات و التي كانت قد بثت مواجهة تونس والكاميرون الجمعة الفارط وديا وانتصر فيها بطل إفريقيا بهدف دون مقابل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115