اليوم الجولة الثانية من مرحلة «البلاي أوف»: في حوار الجاريْن هل يثأر الترجي أم يَفي الأفارقة للدقيقة تسعين ؟

• قمة صفاقس بين التدارك والتأكيد ...تضميد الجراح شعار مواجهة بن قردان و المتلوي

إذا أهدت مباراة النادي الإفريقي والنادي الصفاقسي الأخيرة الجمهور الرياضي طبقا دسما من الفرجة والتشويق واللعب الجميل فإنها فتحت شهيته لمزيد من الإمتاع في المباريات القادمة والبداية اليوم كيف لا وأقدار الرزنامة شاءت أن تسفر عن قمتين مدار الأولى ملعب رادس بين الترجي الرياضي والنادي الإفريقي والثانية يحتضنها ملعب الطيب المهيري بين النادي الصفاقسي والنجم الساحلي.
ولعلّ الرتابة التي باتت ترافق مباريات الرابطة الأولى مع ما يصحبها من مظاهر الفوضى والحالات الكارثية والمخجلة لبعض الملاعب فضلا عن لغة التظلم والاحتجاجات جعلت الجمهور متعطشا إلى كرة جميلة وخالية من هذه الشوائب ونتمنى ان توفر ذلك مرحلة التتويج نظرا لأهمية كل المباريات وبحث كل فريق عن تأمين الزاد الأفضل في 10 مباريات بما يخول له المراهنة على اللقب.

الإفريقي لتأكيد فوز الجولة الأولى
رغم أن الدربي الأخير الذي جمع الفريقين يوم 8 فيفري المنقضي في إطار الجولة قبل الأخيرة من المرحلة الأولى للسباق كان شكليا ودون رهان فإن الخروج بنتيجته كان مفيدا للمعنويات، فلا يخفى أن الفوز على الغريم التقليدي أياما قليلة قبل بداية المسيرة في «البلاي أوف» أفضل حافز لمواصلة السباق في أفضل الظروف. وبينما كانت المباراة تسير إلى التعادل رفض النادي الإفريقي مبدأ اقتسام النقاط مع جاره الترجي الرياضي ليحقق هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي عن طريق صابر خليفة وسط بهتة الترجيين وهو ما يجعلنا ننتظر أن تكون مواجهة اليوم بتوجه ثأري للأحمر والأصفر خاصة أن أيا من العائلة الترجية لم يكن يتوقع ذلك الهدف المباغت في وقت ساد الاعتقاد أن التعادل سيحكم اللقاء. وينطلق الأفارقة بمعنويات مرتفعة بعد أن خرجوا من امتحان الجولة الافتتاحية أمام النادي الصفاقسي بالعلامة الكاملة وتحدوا تأخرهم في النتيجة ومرة أخرى كانت الدقيقة 90 حاسمة لتتزامن مع فوز زملاء صابر خليفة بثنائية المهاجم القادم من الزيمبابوي ماثيو روزيكي ويبدو أن الفوز الأخير اسعد أهل القرار في فريق باب الجديد مما جعل الرياحي يحفز اللاعبين الموجودين في تربص بالحمامات على أمل مواصلة حصد الانتصارات.

تحسن في الأداء وصلابة دفاعية «ترجية»
مع صفعة الدربي والهزيمة غير المتوقعة التي رافقتها عديد الانتقادات للمدرب فوزي البنزرتي بسبب بعض الاختيارات الفنية ،أعاد الإطار الفني للفريق مراجعة حساباته خاصة على مستوى الخط الخلفي وهو ما جعل الأحمر والاصفر يحافظ على عذارة شباكه في المباريات الثلاث الأخيرة (2 في البطولة أمام نجم المتلوي إضافة إلى مباراة الكأس) وتوازيا مع ذلك عرف مردود جل العناصر تطورا ملحوظا على غرار فخر الدين بن يوسف الذي استعاد لذة التهديف ويبقى الاستثناء سعد بقير الذي تراجع أداؤه بشكل لافت ومحمد علي منصر الذي عجز إلى حد اللحظة عن افتكاك مكان ضمن الأساسيين رغم الهالة التي رافقت انتدابه .وعاد الترجي في الجولة الماضية بفوز هام على نجم المتلوي ويطمح اليوم الى 3 نقاط جديدة يدعم بها رصيده ويتخلص بها من رقابة احد منافسيه ولو أنه يدرك فاعلية الخط الأمامي لمنافسه ...

طموحات متباينة
القمة الثانية اليوم مسرحها ملعب المهيري بصفاقس بين النادي الصفاقسي والنجم الساحلي وهو لقاء الطموحات المختلفة بين التدارك بالنسبة إلى أصحاب الأرض بعد هزيمة الجولة الافتتاحية أمام النادي الإفريقي والتأكيد بالنسبة إلى الضيوف خاصة مع البداية الناجحة بانتصار على اتحاد بن قردان.
ويدرك فريق عاصمة الجنوب انه لا خيار أمامه اليوم إلا الانتصار لأن أية نتيجة أخرى قد تمس المعنويات وتصعب المهمة بالنظر إلى ما أظهره بقية المنافسين لكن قبل ذلك يطالب الانصارالمدرب الأرجنتيني نستور كلاوزن بمراجعة اختياراته التي جعلت الفريق يتكبد هزيمة أمام الإفريقي رغم أسبقيته في التهديف بل نقطة التحول كانت إخراج كينغسلاي سوكاري. علما أن المجموعة اليوم تفقد خدمات متوسط الميدان ماهر الحناشي بسبب عقوبة الإنذار الثالث. في الطرف المقابل، أعاد الانتصار الذي حققه النجم الساحلي على اتحاد بن قردان بثنائية نظيفة الثقة لأنصار فريق جوهرة الساحل خاصة بعد الانتقادات الأخيرة التي رافقت تراجع أداء بعض العناصر والانسحاب من ربع نهائي الكأس أمام نادي حمام الانف. كما اهتدى الجزائري عامر بوعزة إلى طريق الشباك في إجابة لمن انتقد صفقة انتدابه وعجزه عن تقديم الإضافة. وحسب الكواليس الواردة من فريق جوهرة الساحل فإن التشكيلة ستستعيد خدمات متوسط الميدان إيهاب المساكني الذي تخلص من مخلفات الإصابة الأخيرة.
بقي أن نشير إلى أن مسلسل «المعاملة بالمثل» على مستوى الدخول للملعب ستكون نهايته اليوم بعدما تم تداوله في الأيام الماضية انه سيتم رفع الفيتو امام أنصار ومسؤولي النجم في رد فعل على ما واجهه أحباء «السي آس آس» ومسؤولوه في الكلاسيكو الأخير، قبل ان تسفر الجلسة الأمنية عن السماح بدخول 3 أشخاص فقط من هيئة النجم وهم رئيس النادي، رئيس فرع كرة القدم والكاتب العام وهي جزئيات تمنينا أن يتم تجاوزها حتى لا تزيد في توتير الأجواء بين الجمهور.

بين بن قردان والمتلوي من سينتفض على الآخر؟
اللقاء الأخير لحساب مجموعة التتويج يستضيف خلاله اتحاد بن قردان نجم المتلوي في دربي جنوبي يبطن رغبة كبيرة من الفريقين في تجاوز عثرة الجولة الأولى والوفاء لسمعتهما في كونهما المفاجأة الطيبة للبطولة .ويسعى زملاء أحمد ميدة إلى استغلال عامل الأرض والجمهور لتحقيق أول انتصاراتهم في مرحلة «البلاي أوف» بعد هزيمة الجولة الافتتاحية أمام النجم الساحلي بثنائية نظيفة وواجه منافسه نفس المصير داخل الديار أمام الترجي الرياضي على أن الملاحظين يعتبرون ان ملعب المتلوي يعد العائق الأكبر أمام كتيبة فريق المناجم لتقديم وجهها الحقيقي وكلما لعبت خارج الديار قدمت جملا تكتيكية جميلة تؤكد جدارتها بالوجود ضمن سداسي التتويج.
لغة الأرقام تشير إلى أن الفريقين يتقابلان اليوم في ثالث لقاء ضمن الرابطة المحترفة الأولى وسيكون أبناء المتلوي في رحلة البحث عن أول انتصار بعد نجاح اتحاد بن قردان في كسب حوار ذهاب الموسم الحالي بهدف لصفر خارج القواعد ونهاية لقاء الإياب باقتسام النقاط (2–2) في بن قردان.

برنامج اليوم
الساعة 14.00
ملعب بن قردان: اتحاد بن قردان - نجم المتلوي / الوطنية 1 (أمين بن ناصر)
ملعب المهيري: النادي الصفاقسي - النجم الساحلي / الكأس 1 (محمد سعيد الكردي)
الساعة 16.00
اولمبي رادس: الترجي الرياضي - النادي الافريقي / الوطنية 1، الكأس 4 (يسري بوعلي)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115