النادي الإفريقي- الترجي الرياضي (1 - 0) دهاء خليفة حسم الدربي في التسعين

حسم دهاء المهاجم صابر خليفة الدربي أمس بهدف لا يعرف سره إلا قائد الأحمر والأبيض في حوار كان متعادلا إلا أخر دقائقه إلا أن الدقيقة الأخيرة جاءت بخبر سعيد لجماهير نادي باب الجديد التي تغنت بمهاجمها وقائدها كثيرا في حين كان لخروج الخنيسي دور كبير في هزيمة الترجي الرياضي.

أخر صور الدربي لم ترتق إلى مشاهد البدايات أو فعاليات المباراة التي سيطرت عليها الروح الرياضية إلا أن الاشتباك بين فاروق بن مصطفي والمهاجم محمد زعبية أسقط ملامح الدربي النظيف.
التحفظ يسيطر
باختيارات متحفظة خاصة بالتعويل على ثلاثي في وسط الميدان من الجانبين انطلق الدربي العاصمي في حلقته 124 بتحفظ بين الفريقين وبالبحث عن الفوز بالحوار الأقوى والأهم وهو معركة وسط الميدان في ظل الأسماء التي يتوفر عليها الإفريقي المضيف والترجي الضيف وفرضت هذه الوضعية التعويل على الكرات الثابتة التي كادت إحداها تأتي بالجديد بعد توزيعة من وسام يحيي في الدقيقة السادسة إلا أن يقظة بن شريفية حسمت أولى فرص الدربي ليهدأ اللقاء وتتضح الملامح بين الإفريقي الباحث عن استغلال سرعة لاعبي الهجوم بالتعويل على الهجمات المعاكسة والترجي الذي ركز لعبه على وسط الميدان والهجمة المنظمة مستثمرا ثقل وخصال لاعبي وسط الميدان على غرار فرجاني ساسي.
تقدم الدقائق لم يمنع الفريقين من مواصلة الحذر لينحصر اللعب في وسط الميدان دون خطورة تذكر على دفاعات الفريقين لنسجل جملة من الحوارات الثنائية خاصة في وسط الميدان في ظل الاختيارات الفنية التي فرضتها تشكيلتا للمدربين شهاب الليلي وفوزي البنزرتي الذي اضطر إلى تغيير هدافه وقلب الهجوم طه ياسين الخنيسي بعد الإصابة التي تعرض لها ليدخل المهاجم الليبي محمد زعبية.

النسق يرتفع ولكن
مع وصول الشوط الأول لنهايته أرتفع النسق مقارنة بحسابات الشطر الأول خاصة من جانب النادي الإفريقي الذي سيطر على وسط الميدان خاصة من الجهة اليسرى بتقدم الوافد سليمان كشك الذي شكل سندا لكل من صابر خليفة والمنوبي الحداد في المقابل شكل خروج المهاجم ياسين الخنيسي ضربة موجعة للترجي الرياضي الذي لم يجد ثوابته خاصة بالتعويل على الرجايبي كقلب هجوم مع معاضدة زعبية ليجد وسط الأحمر والأصفر صعوبة في تمويل الهجوم بكرة...
التحسن النسبي في النسق لم يأت بالجديد بما أن بن شريفية وبن مصطفى لم يختبرا.

الترجي يضيع
الترجي الذي غاب عن تدوين الفرص في الشوط الأول ولم يجد ثوابته خاصة بعد خروجه هدافه الخنيسي انطلق مهاجما في الفترة الثانية وكان قريبا من افتتاح النتيجة عن طريق البديل زعبية في مناسبة الأولى بعد توزيعة من إيهاب المباركي إلا أن كرته عالت العارضة في فرصة أغضبت بنك بدلاء الترجي الذي تفاعل مع الهجوم المعاكس الذي قاده المهاجم الليبي إلا أنه عجز مرة جديدة عن الوصول إلى الشباك في أقوى فرص الدربي في دقائق سيطر فيها الترجي وكان قريبا من افتتاح النتيجة إلى أن تسرع زعبية وأنانيته حالتا دون الوصول إلى الشباك.
الحسابات عادت للسيطرة على المباراة مجددا خاصة بعد هدوء هجوم الترجي وتوصيات المدرب شهاب الليلي للاعبي الوسط من أجل عدم ترك المساحات وهو ما جعل اللعب ينحصر مجددا في وسط الميدان.

الإفريقي يجيب بالإضاعة أيضا
على غرار الترجي سيطر الإفريقي على المباراة ولاحت أمام المهاجم البديل ماتيو روزيكي فرصتان لتدوين الهدف الأول إلا أنه عجز عن ذلك وابقى على تعادل الأصفار ورغم انفراد المهاجم ببن شريفية في الفرصة الأولى إلا أن تألق حارس الترجي كان حاسما أما في الثانية فإن تصويبة قلب هجوم الإفريقي مرت بجانب العارضة ليواصل الإفريقي الضغط على دفاع الترجي لكن فورمة بن شريفية قالت كلمتها أمام تصويبة وسام يحيي في دقائق عرفت سيطرة الفريق المضيف وهو ما جعل المدرب البنزرتي يدخل ويلعب ورقة المهاجم أنيس البدري بديلا لمتوسط الميدان سعد بقير.

خليفة يشعل الدربي
بينما يستعد الحكم عن الاعلان عن صافرة نهاية الدربي وفي هجمة معاكسة وصلت فيها الكرة لقائد النادي الإفريقي صابر خليفة وبطريقته المعتادة وبكرة لا يعرف سرها سواء الدولي وقائد الأحمر والأبيض وضع الكرة على أقصى يسار الحارس بن شريفية الذي حاول فعل كل شيء إلا أنه لم يقو على دهاء كرة خليفة الذي أشعل الدربي وسجل هدفا قاتلا.

حوارات بالجملة
كثيرا ما كانت للثنائيات الكلمة الحاسمة في الدربيات وأمسية الأمس شهدت جملة من الحوارات المباشرة بين لاعبي الإفريقي والترجي خاصة في وسط الميدان حيث كان الحوار مشوقا بين وسام يحيي والفرجاني ساسي فيما كان بدنيا وقويا بين أحمد خليل وفوسيني كوليبالي...

بدورها كانت الثنائيات حاضرة بين مهاجمي الإفريقي ومدافعي الترجي والعكس صحيح حيث رأينا حوارا مباشر بين الشنيحي وبن محمد والرجايبي وبلخثير إضافة إلى تبادل الأدوار بين الذوادي وبلقروي في رقابة صابر خليفة والمهاجم «روزيكي» ونفس الأمر ينطبق على الثنائي العيفة والجزيري مع كل من ياسين الخنيسي والبديل محمد زعبية.

الدخلة في الموعد
واصلت الدخلة تسجيل حضورها في لقاءات الأجوار حيث خصصت جماهير «فيراج» الإفريقي دخلة على كامل المدارج باللغة الإنقليزية ومع صور للرباعي بلال العيفة وصابر خليفة ونادر الغندري وحمزة العقربي في مواجهة القراصنة في رسائل من أجل تحفيز اللاعبين.

هوامش
- القرار المتخذ من مكتب الإعلام كان صائبا بما أن منصة الصحفيين وعلى غير العادة في لقاءات الأجوار كانت مخصصة للصحفيين فقط وذلك بعد أن فرض مكتب الإعلام في النادي الإفريقي ضرورة الاستظهار ببطاقة صحفي وهو ما جعل الأمور منظمة وتكون المنصة حكرا على أصحابها.

- كعادة الدربيات كانت الإجراءات الأمنية مشددة فيما قررت السلطات الأمنية فصل جماهير النادي الإفريقي عن بعضها في المدرجات الشمالية لاولمبي رادس حتى لا تتكرر مشاهد العنف والفوضى التي ميزت المباراة الودية بين النادي الإفريقي ونادي باريس سان جيرمان في إجراء وقائي.

- في خطوة كانت متوقعة من جماهير الترجي الرياضي تعرض المنتدب الجديد للنادي الإفريقي أسامة الدراجي إلى صافرة الاستهجان غضبا منها على توقيعه مع نادي باب الجديد.

- تأخير في انطلاقة الفترة الثانية فرضه الأجواء المناخية حيث لم يعط الحكم ضربة البداية إلا بعد إعلام القائمين على أولمبي برادس بضرورة إضاءة الملعب وهو ما حدث فعلا بعد 5 دقائق من التأخير.

- رد جماهير الإفريقي لم يتأخر بما أن صافرة الاستهجان سجلت حضورها في وجه المدافع الجزائري هشام بلقروي الذي سبق أن تقمص زي النادي الإفريقي قبل أن يمضي مع الترجي في الميركاتو الصيفي الفارط.

نجم المغرب
دون منازع وبفضل هدفه القاتل يستحق المهاجم صابر خليفة لقب نجم الدربي خاصة مع روعة هدفه المسجل والذي كثيرا ما سجله.

رقم من المباراة: 1
رغم خوضه عددا من حوارات لقاء الأجوار كان هدف صابر خليفة الأول له في الدربيات.

جابو في الموعد
شهد دربي الأمس حضور قائد وفاق سطيف عبد المؤمن جابو اللاعب السابق للنادي الإفريقي الذي جاء لمساندة زملائه السابقين وتوجه معشوق جماهير الإفريقي إلى الجماهير التي بادرته بالتحية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115