كرة اليد: تقديم المجموعتين 1 و2 في مونديال فرنسا فرنسا بحلم مونديال 2001... إسبانيا لاستعادة التــــــــاج ولكن أي حظوظ لتونس والبقية؟

نشرع اليوم في تقديم لمحة عن منتخبات المجموعتين الأولى والثانية التي ستكون حاضرة في مونديال فرنسا القادم، حضور ستتباين خلاله الأهداف بين منتخبات ستراهن على اللقب وأخرى تبحث عن بلوغ الأدوار المتقدمة وتحسين ترتيبها وفي مقدمتها المنتخب الوطني بعد مشاركة

مخيبة للآمال في مونديال قطر الذي عاد لقبه للمنتخب الفرنسي والوصافة لقطر والبرونزية لبولونيا والمركز الرابع لحامل اللقب المنتخب الإسباني.

وستكون المشاركة في مونديال فرنسا رقم 13 في تاريخ المنتخب الوطني، مشاركة تمني خلالها عناصرنا الوطنية النفس بتقديم وجه طيب ومرتبة أفضل بعد مركز 15 في آخر نسخة أنهت دورها الأول رابعة بعد هزيمة في اللقاء الإفتتاحي أمام المنتخب المقدوني بنتيجة (25 – 28) وأخرى أمام كرواتيا (25 – 28) بينما تعادلت مع المنتخب النمساوي (25 – 25) وحققت الإنتصار في مناسبتين على حساب إيران (30 – 23) و البوسنة (27 – 24).

ولئن أنهى منتخبنا نسخة قطر في المركز 15 فإن المنتخب الإسباني أبرز المرشحين للمراهنة على تاج مونديال فرنسا أنهى تلك النهائيات في المركز الرابع بينما حلت أيسلندا 11 ومقدونيا 9 في نهائيات تخلف عنها المنتخب الأنغولي.

المنتخب الإسباني وصيف النسخة الأخيرة من بطولة أوروبا التي أنهى المنتخب السلوفيني منافس منتخبنا في المجموعة الثانية منافساتها في المركز 14 وأيسلندا ومقدونيا في المرتبتين 13 و11 على التوالي علما والمنتخب الإسباني اكتفى بالدور ربع النهائي في أولمبياد البرازيل الأخيرة وستكون مهمة منتخبنا أمامه أكثر من صعبة خاصة بعد هزيمة ثمن النهائي في قطر الثقيلة التي استقرت على نتيجة (20 – 28).

مونديال 2005 الأفضل و12 مرة متتالية
سيبقى مونديال تونس 2005 الأفضل إلى حد الآن في تاريخ مشاركات المنتخب الوطني بعد أن أنهاه في المركز الرابع بهزيمته في اللقاء الترتيبي أمام المنتخب الفرنسي بينما سبق وأنهى أول مشاركة في 1979 في المركز 16 و1999 في المرتبة 12 و2001 في المركز 10 و2003 في المرتبة 14 وحل في مونديال 2007 في المرتبة 11 و2009 في المركز 17 و2011 كانت الأسوأ بعد أن أنهى في المركز 20 في حين تدارك في 2013 وحل في المرتبة 11 وتراجع بأربعة مراكز في النسخة الأخيرة التي أنهاها في المرتبة 15 في انتظار نتائجه في مونديال فرنسا.

والملاحظة الأبرز أن المنتخب يسجل حضوره في المونديال للمرة 12 على التوالي باعتباره لم يتخلف منذ نسخة 1995 إلى النسخة القادمة في فرنسا.

الثالثة لأنغولا
سيسجل المنتخب الأنغولي ممثل القارة السمراء إلى جانب منتخبنا الوطني والمنتخب المصري حضوره للمرة الثالثة في تاريخ المونديال بعد إطلالة أولى في مونديال تونس 2005 أنهاها في المركز 20 وثانية في مونديال ألمانيا 2007 أنهى المشاركة فيها في المرتبة 21.

ويتقاسم المنتخبان الإسباني والأيسلندي عدد المشاركة في المونديال برصيد 19 مشاركة مقابل 5 لمقدونيا و8 بالنسبة لسلوفينيا و 13 لتونس.

اسبانيا الأفضل
ويعد المنتخب الإسباني الأفضل في هذه المجموعة الثانية والأبرز باعتباره سيبحث عن لقبه الثالث بعد تاجين رفعهما في نسخة تونس على حساب كرواتيا بنتيجة (40 – 34) ونسخة 2013 التي استضافها على حساب الدنمارك بفارق 16 هدفا ( 35 – 19).
هكذا كان طريق المجموعة 2 إلى المونديال

تونس: بلغ المنتخب الوطني المونديال بعد إنهائه لبطولة افريقيا للأمم في المركز الثاني خلف المنظم المنتخب المصري.
أنغولا: بلغ المنتخب الأنغولي المونديال بعد إنهائه لمنافسات بطولة إفريقيا للأمم الأخيرة ثالثا على حساب المنتخب الجزائري.
إسبانيا: تأهل المنتخب الإسباني مباشرة إلى المونديال بإعتباره وصيف بطولة أوروبا.
سلوفينيا: تأهل المنتخب السلوفيني بعد فوزه في الدور الأوروبي الحاسم بمجموع نقاط المباراتين على حساب النرويج بنتيجة (51 – 47).
مقدونيا: تأهل المنتخب المقدوني إلى المونديال بعد تغلبه في الدور الأوروبي الحاسم بمجموع المباراتين على حساب المنتخب التشيكي بنتيجة (56 – 55).
أيسلندا: تأهل المنتخب السلوفيني جاء بعد فوزه في الدور الحاسم الأوروبي بمجموع المباراتين على حساب المنتخب البرتغالي بنتيجة (46 – 44).

فرنسا بحلم مونديال 2001
ستجدد فرنسا استضافتها لبطولة العالم بعد 16 سنة، تلك النهائيات التي دخلت من خلالها تاريخ المونديال بعد رفعها لأول تاج في تاريخها والمؤكد أنها ستسعى إلى إعادة السيناريو ذاته واستعادة تلك الأحلام من خلال إضافة تاج جديد إلى رصيدها والمحافظة على الرقم القياسي الذي تتصدر به إلى حد الان ترتيب المنتخبات المتوجة بخمسة ألقاب رفعتها في 2001 و1995 في أيسلندا و2009 في كرواتيا و2011 في السويد وآخرها في قطر في 2015 على حساب المنظم من أصل 20 مشاركة سابقة.

رباعي يطارد حلم الأولى وروسيا من أجل لقب رابع
ستدخل منتخبات كل من البرازيل والنرويج واليابان وبولونيا هذا المونديال من أجل البحث عن أول تاج في تاريخها بينما سيبحث المنتخب الروسي عن استعادة الأمجاد وعن إضافة اللقب الرابع إلى تاريخه.
وستكون هذه المشاركة هي 20 بالنسبة للمنتخب الروسي و15 للمنتخب البولوني و13 لليابان ومثلها للبرازيل و14 للمنتخب النرويجي.
ويعد المنتخب البولوني من أبرز المرشحين لبلوغ الأدوار المتقدمة إلى جانب المنتخب الفرنسي بعد إنهائه للنسخة الماضية في المركز الثالث على حساب المنتخب الإسباني.

ثنائي يعود
وسيسجل هذا المونديال الظهور مجددا للمنتخبين الياباني والنرويجي بعد أن تخلفا عن نسخة قطر التي أنهى خلالها المنتخب البرازيلي مشاركته في المركز 16 وبولونيا في المرتبة 3 بينما حلت روسيا 19 في تلك النهائيات التي توجت بتاجها فرنسا على حساب قطر.
هؤلاء نجوم مونديال قطر و»جاييك» أبرز متغيب
سيعرف مونديال قطر تخلف هداف النسخة الماضية في قطر السلوفيني «دراغان جاييك» الذي سجل 71 هدفا رغم اكتفاء منتخب بلاده بالمركز 12 أما البقية الأفضل فكانوا كالاتي:
أفضل حارس مرمى وأفضل لاعب: «تيري أمويايير» من المنتخب الفرنسي.

أفضل جناج أيسر: «فاليرو ريفيرا» من المنتخب الإسباني. أفضل ظهير أيسر: «رافييل كابوتي» من المنتخب القطري. أفضل صانع ألعاب: «نيكولا كراباتيتش» من المنتخب الفرنسي. أفضل لاعب دائرة: «بارتوزس جيركي» من المنتخب البولوني. أفضل ظهير أيمن: «زاركو مركوفيتش» من المنتخب القطري. أفضل جناح أيمن: «دراغان جاييك» من المنتخب السلوفيني.

أرقام من مونديال 2015
تم في مونديال 2015 الماضي في قطر تسجيل 4805 هدفا ورفعت خلاله الورقة الصفراء في 528 مناسبة بينما سجلت الورقة الحمراء حضورها في 38 مرة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115