اليوم الجلسة العامة 98 للترجي الرياضي: مساهمة الأنصار كادت تقف عند الأصفار !!!

لما نسمع جماهير الأندية تشترك في شعار «بالروح بالدم نفديك...» فان الأمر يخيل لنا ان هذا الحب, حتى الفداء, يمكن ان نجد ما يترجمه على ارض الواقع بالسخاء المادي, فاذا به يقف عند الكلام حتى لا تجدنا ازاء هذيان فبين القول والفعل ما يغرقك في بحر «الادعاء»

فكل الفداء لا يتجاوز ما تاتيه الحناجر وهو شكل من اشكال التظاهر بالوفاء...

والامر لا ينسحب على فريق دون اخر فلما تاملنا في الاستفتاءات المنشورة هنا وهناك عربيا وحتى دوليا نجد جماهير الفرق التونسية في مراتب طلائعية. ولما تاملنا في لائحة اقوى الفرق العربية وجدنا الترجي الرياضي والنجم الساحلي ضمن العشر الاوائل.
ولما تاملنا في استفتاء اخر خاص فاكثر الجماهير العربية إبداعا من خلال تشجيعها المميز لفرقها بالإضافة للمسات الجمالية التي تضيفها للمدرجات وتشعل حماس اللاعبين وتزيد أدائهم قوة وجدنا الترجي ضمن لائحة يقودها الى حد الان حسب استفتاء الجماهير الهلال السعودي وزدنا غوصا في الاستفتاءات التي تنشط مع نهاية السنة لتجدنا فيما يتعلق بأفضل الأندية العربية لكرة القدم فوجدنا الترجي رابعا فيما احتل الوداد البيضاوي الصدارة. وتونسيا نجد النادي الافريقي ثامنا فيما يتوفر النجم الساحلي على مكانة عربية هامة لما نجده في استفتاء الافضل ثالثا فيما تبقى افضل «دخلة عربية» لجمهور الزمالك المصري بعد دخلة «THE MASK» التى أعدتها اولتراس وايت نايتس.

والجمهور التونسي اذا كان لم يعد له ما يضمن المساهمة في عائدات الاندية من خلال شبابيك التذاكر فانه بخل عن الفرق التي يدعي لها الفداء بالقليل من المال. وتلك حال جميع الاندية التي تطالبها الجماهير بالكثير ولا تجود عليها بالقليل. والترجي الرياضي الذي يعقد اليوم جلسته العامة رقم 98 مساهمة جمهوره في الميزانية الخاصة بسنة 2016 لا تتجاوز 488د !!!

نسبة تبعث على الخجل... وتعري حقيقة مزرية... فالمساهمة تمثل اصفارا بلغة النسب ماذا تمثل 488د في ميزانية بلغت ما يزيد عن 27 مليارا ؟
ولما نتامل في تفاصيل هذه الميزانية نجد 20 مليارا منها لفريق كرة القدم مقابل 2.5 لليد ومليار للطائرة ونصفه للالعاب الفردية و250 الف دينار للتفويت في العقود.
هذه النفقات وفر منها رئيس الهيئة المديرة حمدي 15.2 مليارا فيما لم تتجاوز مداخيل النزل 200 الف دينار اما مساهمات الاحباء فقد بلغت 1.8 مليار فيما لم تتجاوز مداخيل الملاعب 1.3 مليار ومثل الاشهار والاستشهار مداخيل هامة نسبيا:

ديليس: 2.9 مليار
اتصالات تونس: 1.4 مليار
اشهارات اخرى: 1.8 مليار

هذه الارقام يتضمنها التقرير المالي الذي سيتولى اليوم شرحه بشكل مستفيض امين المال رفيق مرابط لعرضه على المصادقة تماما مثل التقرير الادبي الذي سيتلوه على الحضور الكاتب العام فاروق كتو في الجلسة العامة وهي «تقييمية».

الترجي يعود لصدارة التصنيف الإفريقي
كشف موقع فوتبول داتابايز العالمي والمختص في ترتيب الأندية حول العالم التصنيف الجديد الخاص بالقارة الإفريقية وعاد الترجي الرياضي التونسي من جديد للصدارة و أحتل المرتبة الأولى إفريقيا بفارق 3 نقاط على النجم الساحلي الذي تراجع للمركز الثاني, بينما حافظ تيبي مازمبي الكنغولي على المرتبة الثالثة إفريقيا, الأهلي المصري رابعا و فيتا كلوب الأنغولي خامسا.
أما بقية الأندية التونسية فقد تقدم النادي الصفاقسي بمركزين وأصبح في المرتبة التاسعة, واحتل النادي الإفريقي المركز 23 إفريقيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115