بعد حادثة انهيار سقف قاعة الجمباز: حالة طوارئ من أجل الـمنشآت الرياضية

كان «المغرب» قد تعرض الى انهيار جزء من سقف قاعة الجمباز بسبب عملية صيانة هي مقررة في واقع الامر منذ سنة 2012 إلا انها لم تنطلق إلا في سنة 2016 وهو ما جعل الاحداث تتجاوزها ماليا وفنيا ايضا.

واهل الاختصاص يؤكدون ان هذه المدة كانت تشترط اعادة الدارسة ماليا بحكم التضخم المالي وايضا فنيا لما زاد من اسباب تهرئة للمنشاة كما يؤكد اهل الاختصاص على ضرورة دراسة جوانب السلامة لتفادي اي خطر ممكن سيما وقد تعرض احد العمال الى السقوط من اعلى سقف قاعة الجمباز.

ومثل هذه الصيانة من شروطها التوفر على رسم المنشاة ومكواناتها فمثلا قاعة الملاكمة التي نجت من حادثة مماثلة بسبب الغاء الحضيرة الى ان ينتهي التحقيق كانت مخصصة في الاصل لرياضة المبارزة وهو ما يعني وجود اسلاك كهربائية قريبة من الارض بخلاف الملاكمة التي تقتضي وفرة البلور.

كما كنا تعرضنا في اكثر من مناسبة الى الحالة الرثة التي اصبح عليها عشب ملعب رادس الذي بعد ان اجمعنا على انه درة المتوسط اصبح من علل رياضتنا لما يروجه من صور سيئة عن كرتنا بسبب تاكل عشبه. وكل هذه الاخطاء اصبحت تمثل تراكمات تقتضي الكثير من الاصلاحات الهيكلية بكل تأكيد على غرار ما حصل في قاعة رادس التي طالها الفساد وعشش فيها «البوم» إلا انه بعد اصلاحها اغلقناها من جديد... وتلك معضلة اخرى...

و معاينة لوضع المنشآت الرياضية التابعة للحي الوطني الرياضي بالمنزه تحول امس كاتب الدولة للرياضة عماد الجبري مرفوقا بالمدير العام للحي الوطني الرياضي عادل الزرمديني والمدير العام للرياضة بوبكر عطية ومدير رياضة النخبة سامي القصير، إلى الحي الوطني الرياضي بالمنزه حيث اطلع على فضاءات التدريب، واستمع إلى أبرز العراقيل التي تعترض رياضيي النخبة خلال تحضيراتهم.

وتزامنا مع صيانة قاعة الجمباز بالحي الرياضي للشباب بالمنزه وإعادة تهيئتها، أذن كاتب الدولة باستئناف تمارين المنتخب الوطني لهذا الاختصاص الرياضي بقاعة التايكواندو، إلى حين استكمال صيانة قاعة الجمباز في غضون شهرين، وذلك في إطار اتفاق بين الجامعتين المذكورتين.... وهذه الحلول الترقيعية لا بد من اجل ينهيها لانها تزيد من المشاكل من حيث نريد الاصلاح وهو حالنا من زمان فقاعة الملاكمة التي تحدثنا عنها سلفا هي في الواقع للمبارزة وتم وضعها على ذمة الملاكمة بمناسبة العاب البحر الابيض المتوسط منذ سنة 2001 بشكل مؤقت في بلد لا حدود فيه للمؤقت وعدم ضبط عملية وضع قاعة التكواندو على ذمة الجمباز باجال هو محل الجدال ومن يضمن ان هذا الحل الوقتي لا يلحق اي ضرر بالتكواندو الذي سنعطل نشاطه ولو جزئيا بحم الشراكة التي فرضناها عليه مع

الجمباز... ومن سيضمن سلامة القاعة التي سنطوعها للعبة لم تشيد من اجلها... هذه الحلول الترقيعية لا بد ان تقودنا الى حلول اهم ضمن الاستدامة من خلال استثمار الاراضي البيضاء المتاخمة لحي الشباب بمواصفات تستجيب الى مقتضيات كل اختصاص... فمنذ سنة 2003 تقرر انشاء قاعة جديدة للملاكمة وحتى المال تم رصده لكن «عيش بالمنى يا كمون» وشملت زيارة كاتب الدولة مختلف قاعات الحي الرياضي للشباب المخصصة لرياضات رفع الأثقال والملاكمة والكاراتي والجودو والمصارعة وقاعة الرياضات الجماعية، حيث شدّد على ضرورة تحسين البنية الأساسية لهذه القاعات وتعصير تجهيزاتها، من خلال تركيز قاعات إضافية لتقوية العضلات وإحداث حجرات ملابس إضافية لضمان أفضل ظروف التدريب لرياضيي النخبة.

كما تدارس مع إطارات الوزارة النظر في إمكانية إعادة تهيئة سقف القاعة متعددة الاختصاصات بالحي الوطني الرياضي للشباب. ومثل هذه المشاريع جيدة جدا لكن هل يمكن ان نوفر لها ما يقتضيه الامر من مال ؟

في الظرف الراهن... ابدا إلا اذا كان عن طريق التعاون الدولي او الشراكة مع اللجنة التضامن الاولمبي في اطار مشاريع «ابطال اولمبيين» كما يمكن للجامعات الاجتهاد في هذا الباب على غرار ما حققته جامعة الجودو مع سفارة اليابان التي مكنتها من تمويل لتوسعة قاعة المنتخبات قدّر بـ400 ألف دينار وعاين كاتب الدولة الأشغال الجارية بملعب كرة القدم بالحي الوطني الرياضي للشباب، حيث أوصى بمزيد الحرص على الإسراع بإتمام أشغال تعشيبه، المرصود له اعتمادات ناهزت الـ400 ألف دينار، والذي من المنتظر أن يكون جاهزا خلال موفى السنة الجارية.

ملعب كرة القدم جاء المال المخصص له محددا ... فأي مال تم رصده للبقية ؟

و تحول عماد الجبري إلى مركز ألعاب القوى بالحي الوطني الرياضي بالمنزه، حيث أكد على ضرورة إعادة تهيئة مضمار ألعاب القوى، والملعب المخصص للتمارين، كما عاين حجرات الملابس بالمركز المذكور، موصيا بضرورة إعادة تهيئتها وتوسيعها وترميمها. كما تابع بنفس المركز ظروف تدريب منتخب ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أذن بضرورة التسريع في توسيع حجرات الملابس الخاصة بهذه الفئة، وتجهيز قاعة التمارين بمعدات ملائمة لهذه الفئة، من أجل مزيد الارتقاء بأدائها.

تهيئة مدارج بالمنزه
وعند تحوله إلى الملعب الاولمبي بالمنزه اكد كاتب الدولة على اتخاذ القرار المناسب بخصوص انطلاق الأشغال بهذا الملعب من حيث التعشيب والتنوير والتسييج، وتهيئة المدارج والسبورة اللامعة، موصيا باحترام المعايير الدولية التي تضمن سلامة الملعب ونجاعته.

في مطعم النخبة
واختتم كاتب الدولة زيارته بالاطلاع على ظروف إعاشة رياضيي النخبة عند تحوله إلى مطعم المركز الوطني لإعداد رياضيي النخبة بالمنزه، حيث عاين ظروف إعداد وجبات الرياضيين، وأنصت إلى مشاغلهم، والى مشاغل العاملين في هذا المركز، معبّرا عن ارتياحه لظروف سير العمل بهذا المرفق. واملنا ان نسجل زيارة الى مرقد الرياضيين الذي لم يعد يفي بمقتضيات العصر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115