الكرة الطائرة: تأجيل انطلاق الموسم ومنتخب الأواسط يغيب عن «كان» المغرب

قررت الجامعة وكما كنا قد تطرقنا إلى ذلك في أعدادنا السابقة تأجيل موعد انطلاق بطولة الموسم الجديد إلى 1 أكتوبر القادم عوضا عن الموعد الأول الذي كانت قد حددته لـ 24 سبتمبر الجاري. ويأتي هذا التأخير في موعد انطلاق الموسم بسبب عدم جاهزية الفرق المعنية

بالأمر والتي كانت تقدمت بطلب لتأجيل الجولة الأولى إلى موعد لاحق عوضا عن نهاية الأسبوع الجاري وهذه الفرق هي النادي الصفاقسي ومستقبل المرسى ونادي تونس الجوية وسعيدية سيدي بوسعيد.
ومن المنتظر أن يتم أيضا تأجيل موعد انطلاق بطولة الكبريات التي كانت محددة ليوم 24 سبتمبر الجاري إلى موعد لاحق اعتبارا لأن عدة فرق مازالت لم تعد بعد للتدريبات وتعاني من مشاكل مادية كبرى قد تقف حاجزا وراء عودة البعض منها إلى النشاط مثل ما كان الحال خلال الموسم الماضي.

ولم يتحول في المقابل منتخب الأواسط إلى المغرب لخوض منافسات بطولة افريقيا للأمم المقامة حاليا في المغرب والتي سيكتفي بالمنافسة على تاجها المنتخبان المغربي المنظم والمصري، غياب يطرح أكثر من سؤال اعتبارا لأن منتخب الصغريات كان قد تخلف أيضا عن «الكان» الأخيرة واعتبارا لأنه كان من المفروض المشاركة لتأكيد العودة القوية للكرة الطائرة التونسية خاصة بعد فوز الأصاغر منذ أيام بالتاج الإفريقي على حساب المنتخب المصري ولأن منتخبنا يحمل الرقم القياسي برصيد 9 ألقاب مقارنة بمصر والجزائر اللذان في رصيدهما 3 بطولات والمغرب بلقب يتيم.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكم الدولي توفيق بودية هو من سيدير مباريات هذه النهائيات الإفريقية.

رسميا عودة نشاط النادي الإفريقي و»السويح» رئيسا للفرع
قررت الهيئة المديرة للنادي الإفريقي بقيادة رئيسها سليم الرياحي عودة فرع الكرة الطائرة إلى الساحة الرياضية بعد أن تم ايقاف نشاطه في 2001 بالنسبة للأكابر و1996 بالنسبة للكبريات وتعيين شمس الدين السويح رئيسا للفرع. ورغم توقف نشاط الفرع في صنفيه فإن النادي الإفريقي يبقى من بين الفرق الاكثر تتويجا برصيد 5 كؤوس و7 بطولات بالنسبة للأكابر وبرقم قياسي في الكبريات بـالنسبة لسباق البطولة برصيد 13 لقبا بينما يأتي ثانيا على مستوى التتويج في سباق الكأس بـ 9 ألقاب خلف الهلال الرياضي الذي سيعود أيضا إلى النشاط هذا الموسم مثل ما كانت الهيئة المديرة للفريق قد أعلنت عن ذلك سابقا في بلاغ رسمي لها. ومع عودة الفرع إلى نشاطه سيستعيد النادي الإفريقي أمجاده فهو المدرسة التي أنجبت شمس الدين السويح وزياد اللومي ومحمد القرقني والهادي ورشيد بوصرصار ومنصف بالعايبة ورياض الهذيلي ورشاد بن كريد والبحري الطرابلسي وعبد العزيز دربال وفوزي بالحاج سالم ومصدق لحمر وهاجر ونة وجاوة بن زارة وسامية بن عمارة وسامية الزاوش وفائزة الهنتاتي وسعيدة بن أحمد وكريمة الزواوي وإيمان الدريدي ونبيلة الخميسي وغيرهم من الأسماء التي صنعت مجد الإفريقي على مستوى هذه اللعبة.

أول المتأهلين إلى مونديال الأندية
ويبقى النادي الإفريقي أول الفرق التي خاضت بطولة العالم للأندية في 1991 بعد أن توج بأول بطولة افريقية للأندية البطلة بالنسبة للفرق الوطنية والتي كان قد رفع تاجها أيضا في مناسبتين متتاليتين في 1992 و1993 بينما يبقى الفريق الوحيد الذي يحمل الرقم القياسي بالنسبة للكبريات بأربع تتويجات في نفس المسابقة كان قد تحصل على أول ألقابها في 1986.
كما سبق للنادي الإفريقي أيضا أن توج بلقب البطولة العربية للأندية البطلة في الأكابر في 1992 و1994 وبتاج بطولة افريقيا للأندية الفائزة بالكأس في مناسبة وحيدة سنة 1991. وتجدر الإشارة إلى أن أول موسم للإفريقي في الوطني «ب» كان في 1962 ثم توقف عن النشاط في 1963 ثم عاد في 1977 وحقق أول صعود لفرق النخبة التي ظل فيها حتى ايقاف نشاطه بعد موسم وحيد في 1978.

«بن صابر» رئيسا جديدا لـ»السعيدية»
تم وبالإجماع إعادة انتخاب سامي بن صابر رئيسا جديدا لسعيدية سيدي بوسعيد للموسمين القادمين خلال الجلسة العامة الإنتخابية التي أقيمت مساء 20 سبتمبر الجاري. وستضم الهيئة المديرة الجديدة لسعيدية سيدي بوسعيد الباجي الرفرافي الذي تم تعيينه في خطة رئيس شرفي وخليل الشريف نائب رئيس وأحمد الكتاري كاتبا عاما بينما سيواصل الثنائي الهادي صفر ومنعم الزياني الإشراف على فرع الكرة الطائرة في حين سيكون رضا القروي أمين مال وبقية الأعضاء مكرم بن بريك والطيب شلاقو ومنعم بن شعبان وانيس الحلاوي ومحمود الحداد.

«باللطيفة» مع الفريق
وتزامنا مع الجلسة العامة الإنتخابية تمكنت سعيدية سيدي بوسعيد من تعزيز رصيدها للموسم الجديد بعد أن تعاقدت لموسمين مع اللاعب السابق للمنتخب الأولمبي ولاعب نادي حمام الأنف محمد أمين باللطيفة بعد أن كانت قد انتدبت في وقت سابق ولسبعة أعوام الدولي ولاعب نادي حمام الأنف أيضا ادم الوسلاتي.
وتجدر الإشارة إلى أن مروان الفهري هو المدرب الجديد لسعيدية سيدي بوسعيد خلفا لرياض الهذيلي الذي التحق مع بداية الأسبوع بنادي «الوحدة» السعودي وسيساعده في مهامه الجديدة شمس الدين التبرسقي بينما سيواصل فراس المجيد مهامه كمعد بدني للفريق للموسم الثاني على التوالي.

«العرفاوي» و»الحاج قاسم» مع المولدية
يواصل فريق مولدية بوسالم بنسق حثيث تحضيراته للموسم الجديد الذي سيسعى خلاله إلى تفادي تكرار سيناريو البطولة الماضية التي ضمنت خلالها مولدية بوسالم البقاء بصعوبة بعد أن خاضت مرحلة تفادي النزول. وقد تمكن الفريق من تعزيز صفوفه بانتدابين هامين بعد أن تعاقد مع الموزع شكري العرفاوي لاعب مستقبل المرسى كما استعادت المولدية لاعبها السابق صلاح الدين الحاج قاسم العائد من المانيا بعد أن سبق لها وأن انتدبت أحمد القرامصلي وأسامة مريقة من الأولمبي القليبي وأيضا أمين نويرة وياسين شرودة.

شمس الدين السويح لـ«المغرب»:
مهمة جسيمة في انتظارنا
وخلال اتصالنا للحديث معه حول عودة فرع الإفريقي للنشاط قال شمس الدين السويح لـ«المغرب»: «تنتظرنا مهمة جسيمة فالنادي الإفريقي فريق عريق له تتويجات في كل المسابقات ويحمل الرقم القياسي بالنسبة للكبريات على مستوى البطولة الوطنية وبطولة افريقيا للأندية البطلة لذلك فأن الإعداد لهذه العودة يتطلب عملا كبيرا. سيكون لي خلال الأيام القليلة القادمة إجتماع مع رئيس النادي سليم الرياحي للحديث معه حول البرنامج الكامل الذي وضعته والذي سيتضمن مبدئيا عودة الفرع بصنفيه ذكورا وإناثا. لقد شرعنا في إعداد العدة والبداية ستكون بالشبان إلى حين وضع استراتيجية واضحة نكون من خلالها قادرين على إعادة مجد الفريق».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115