رحيل الروائي ميلان كونديرا

غيَّب الموت الكاتب والروائي الفرنسي التشيكي الشهير ميلان كونديرا عن عمر ناهز 94 عامًا وفق ما أعلنه التلفزيون التشيكي اليوم.

وتعد رواية "كائن لا تُحتمل خفته" من أبرز مؤلفات كونديرا خلال مسيرة روائية استمرت سبعة عقود.

وقالت آنا مرازوفا الناطقة باسم "مكتبة ميلان كونديرا" في مدينة برنو التشيكية - حيث وُلد كونديرا - في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس": "للأسف، أستطيع أن أؤكد لكم أن ميلان كونديرا توفي أمس بعد معاناة طويلة من المرض".

وقد ولد ميلان كونديرا - كاتب وفيلسوف فرنسي من أصول تشيكية - في الأول من أبريل عام 1929م، وكان والده لودفيك كونديرا عالم موسيقى ورئيس جامعة جانكيك للآداب والموسيقى ببرنو (مدينة تشيكية).

وتعلم ميلان كونديرا العزف على البيانو من والده، ثم درس علم الموسيقى والسينما والآداب، وتخرج في العام 1952 وعمل أستاذاً مساعداً ومحاضراً في كلية السينما بأكاديمية براغ للفنون التمثيلية.

ونشر كونديرا أثناء فترة دراسته شعرًا ومقالات ومسرحيات، والتحق بقسم التحرير في عدد من المجلات الأدبية، كما نشر في عام 1953 أول دواوينه الشعرية لكنه لم يحظ بالاهتمام الكافي، ولم يُعرف كونديرا ككاتب مهم إلا عام 1963 بعد نشر مجموعته القصصية الأولى "غراميات مضحكة".

في عام 1968 فقَد ميلان كونديرا وظيفته بعد دخول الاتحاد السوفييتى لتشيكوسلوفاكيا، بعد انخراطه فيما سُمّي بـ "ربيع براغ"، واضطره للهجرة إلى فرنسا عام 1975 بعد منع تداول كتبه لمدة خمس سنوات، وعمل أستاذًا مساعداً في جامعة رين ببريتانى (فرنسا)، وحصل على الجنسية الفرنسية عام 1981 بعد تقدمه بطلب لذلك إثر إسقاط الجنسية التشيكوسلوفاكية عنه عام 1978، نتيجةً لنشره كتاب "الضحك والنسيان".

تحت وطأة هذه الظروف والمستجدات في حياته، كتب كونديرا روايته الشهيرة "كائن لا تحتمل خفته"، التي جعلته كاتباً عالميّاً معروفاً لما فيها من تأملات فلسفية، تنضوي في خانة فكرة العود الأبدي لـ "نيتشه"، وفي عام 1995 قرر كونديرا أن يجعل الفرنسية لغته الأدبية من خلال روايته "البطء".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115