اصدار جماعي يحتفي بعالم الاجتماع الجزائري علي الكنز

صدر عن دار القصبة للنشر والطباعة والتوزيع بالجزائر، كتابٌ جماعيٌّ،

جمع بين دفّتيه مقالات، باللُّغتين العربية والفرنسية، بعنوان "إلى روح علي الكنز.. مسار مفكّر مستقلّ".

وبحسب تقديم د. مصطفى ماضي، وهو أحد المساهمين في هذا الإصدار، فإنّ القارئ يجد بين صفحات هذا الكتاب، مجموعتين من الأوراق؛ الأولى مكتوبة باللُّغة العربية، والثانية باللُّغة الفرنسية. وتستفتح دفاتُ هذا الكتاب "بكلمات من الوجدان" لسوزان الفرا، أرملة المفكّر الجزائري علي الكنز (1946/2020)، ورفيقة حياته، تليها جملة من الأوراق التي كتبها مصطفى ماضي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الجزائر، واحميدة العياشي، الكاتب والإعلامي (الجزائر)، وأباهر السقا مدير مركز التنمية من جامعة بيرزيت (فلسطين)، والعياشي عنصر أستاذ علم الاجتماع، أصيل جامعة عنابة (الجزائر)، وسمير عبد الرحمن الشميري، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عدن (اليمن)، وساري حنفي، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية بيروت، ورئيس الجمعية الدولية لعلم الاجتماع (لبنان)، وكليمنت موورهنري من جامعة تكساس (الولايات المتحدة الأمريكية)، وصاحب الكتاب المرجعي "الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين".

ويُقدّم هذا الكتاب شهادات مرجعيّة بأقلام كُتّاب عرفوا هذا المفكّر المشهور بتخصُّصه في علم الاجتماع الصّناعي، تصلح لإلقاء المزيد من الضوء على مسيرة هذا المفكّر العلميّة، والفكريّة.

يُشار إلى أنَّ علي الكنز يُعدُّ من المتخصّصين العرب القلائل في علم الاجتماع الصناعي، وُلد في مدينة سكيكدة (شرق الجزائر)، عام 1946، وبدأ مسيرته الأكاديمية بداية السبعينات، في قسم الفلسفة بجامعة الجزائر، ثم اتّجه في منتصف السبعينات إلى تخصُّص علم الاجتماع. ومن أبرز مؤلفاته "الكتابة في المنفى"، و"الاقتصاد في الجزائر" (1980)، و"الأساتذة المفكرون" (1985)، و"الجزائر والحداثة" (1989)، و"الصدفة والتاريخ" (1990)، و"5 دراسات حول الجزائر والعالم العربي" (1990)، و"الهوية وقضاياها في الوعي العربي المعاصر" (2013).

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115