كتاب "السيميائيات الذاتية" احتفاء بتجربة محمد الداهي

صدر عن منشورات كلية الاداب والعلوم بجامعة الرباط كتاب جماعي جديد يحتفي بعطاء الأكاديمي محمد

الداهي، عنوانه “السيميائيات الذاتية – المعالم والمشارف والتقاطعات”، شارك في تاليفه كل من محمد جودات ونزيهة جابري والمعتمد الخراز.

يهتم بمواضيع؛ من بينها “الكتابة الذاتية” عند الداهي، و”مشروع الترجمة والاصطلاح” عنده، و”البيداغوجيا النشيطة” في كتابه “القراءة المنهجية للنص الحكائي”، ومواضيع من قبيل “النظرية الأدبية في البيئات العلمية العربية”، و”المحكي الذاتي أفقا سيميائيا”، و”التخييل بوصفه استراتيجية في التأويل وتنسيب الحقائق”، و”السيرة الذاتية بين الحقيقة والخيال”.

 

ويجمع الكتاب أعمال ندوة كلية الآداب المحتفية بالتجربة النقدية لمحمد الداهي إثر فوزه بـ”جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب”، السنة الماضية 2022، وتضم إسهامات كتاب وباحثين من المغرب وتونس والبحرين وموريتانيا ومصر.

 

ويذكر الكتاب أن السيميائيات قد حققت في المغرب على مدى ثلاثة عقود “تراكمات وطفرات مهمة، كما وأداء، بفضل جهد باحثين مغاربة، من أجيال مختلفة: محمد مفتاح، المصطفى شاذلي، سعيد بنكراد، عبد المجيد نوسي، سعيد يقطين، محمد الداهي، أيوب بوحوحو، وعبد اللطيف محفوظ.

ويأتي هذا الكتاب الجديد إعانة على “الإلمام بمشروع السيميائيات الذاتية التي أرسى دعائمها هرمان باريت، وجون كلود كوكي، وإيفان دارو – هاريس، وبين محمد الداهي ملاءمها في إطار الأدب الشخصي لاستيضاح المواقع التي يشغلها المؤلف أو من ينوب عنه، وتحديد هوية النصوص الهجينة أو المختلطة” المستعصية عن التجنيس “بسبب خلقتها الغربية وتلقيها المزدوج”

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115