رواية "شعب شجرة الحور" لازرق مترفي اعادة لتاريخ الجزائر

صدر عن دار منشورات القصبة بالجزائر رواية جديدة للكاتب والصحفي ازرقي مترف بعنوان "شعب شجرة

الحور"و تتألف الرواية من 233 صفحة يعيد فيها مترف تشكيل جزء من يوميات الجزائريين خلال فترة 1958 ومرحلة استرجاع السيادة الوطنية، وذلك قبل أن ينطلق على ضوء تلك الأحداث في بناء أحداث أخرى متتابعة يضعها في سياق يليق بعالمه الذي يميل إليه، هناك داخل استوديوهات هوليود حيث تتطور فصول أخرى للرواية..

يروي الكاتب قصة بوبكر أتامار، الذي يقيم بأحد الأحياء الشعبية في سنة 1958، وكان عمره ست سنوات عندما وجد نفسه مسجلا في مدرسة يتقاسم أقسامها مع جنود من الجيش الاستعماري، وهي الوضعية غير الاعتيادية التي ستكون دافعا لانطلاق خيال هذا الصبي وأقرانه من أطفال الحي، الذين سيظهرون كل واحد على طريقته نوع من المقاومة والرفض ضد هذا الوضع الغريب.

 

وعلى مر السطور يغوص الكاتب في توصيف المواقف الإنسانية التي تتعرض إليها شخوصه في هذه المدرسة، وكيف تحولت حالة النفور من المستعمر الفرنسي إلى ما يشبه قانون جماعي يعتبر أي شخص يرفض الرضوخ للقوانين العسكرية المطبقة في تلك المدرسة بمثابة موقف بطولي جدير بشجاعة المجاهدين.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115