مهرجان قرطاج الدولي: تيكن جاه فاكولي صوت إفريقيا الحرّة

«الكل يريد الجنة ولكن لا احد يريد دفع الثمن» هكذا يقول الاسطورة والايقونة السمراء تيكن جاه فاتكولي، الفنان الايفواري الذي يغني للانسانية، يغني لوحدة القارة السمراء «لن نكون اقوى إلا حين نتحد، الوحدة الافريقية رمز للقوة، اليس كذلك يا تونسيين» هكذا يحادث جمهوره بين الفينة والأخرى.

هو الفنان الايفواري، مغني الريغي انطلقت مسيرته الفنية منذ 1987 ومنذ الالبوم الاول اختار الحقيقة شعاره واختار الحق طريقه، بالموسيقى عبر عن الام الشعوب الافريقية بأغانيه ناشد العالم الالتفات لسكان القارة السمراء وبالقيتارة والطام طام والبانجو الافريقي تحدث عن الثراء الطبيعي الذي تعيشه القارة السمرا وتحدث عن السرقات العالمية لثروات تلك الاراضي المستعمرة، تيكن جاه فاكولي اسم لفنان ارتقى الى درجة الانسانية فنان تحدث عن معاناة ابناء بشرته وقارته فنصبوه صوتا لافريقيا الحرة.
كما الحكيم ظهر على الركح ببرنس افريقي مرسوم عليه شعار القارة السمراء، بيده عصا وكانه حكيم جاء ليحدث الصغار عن قارتهم ومشاكلها نقاط قوتها ونقاط ضعفها، تتحرك نغمات القيثارة ويقابلها البانجو لتحمل الجمهور في سفرة مميزة ميزتها النغمات الرقيقة جولة في ربوع قارتهم السمراء.

عن افريقيا «الوطن الام» او الارض المنشأ التي ولدت فيها كل الحضارات الانسانية غنى تيكن جاه، عن افريقيا التي كانت اولى الاماكن التي سكنها الانسان وعن الارض الخصبة التي كانت ولاتزال مطمع الغزاة بمختلف جنسياتهم ناشد تيكن جاه الشعب الافريقي الوحدة.
ارتبط اسم «تيكن جه فاكولي» وهو من مواليد الكوت ديفوار سنة 1968 بموسيقى «الريغي» وبقضايا الحق والانحياز للطبقات المطحونة... وهو مؤلف وملحن ومغن من مواليد الكوت ديفوار 1968، اكتشف موسيقى الريغي في سن مبكرة وكون أول مجموعة له سنة 1987 أطلق عليها اسم «دجيليز»... قدم عددا كبيرا من الحفلات منذ 1998 واستضافته المهرجانات العالمية ونال جواز هامة

أصدر «تيكن جه» في 2010 ألبومه «إفريقيا الثائرة» وغنى في سبتمبر 2015 أمام أكثر من ثمانين ألف متفرج وأصدر في الفترة نفسها ألبومه «جذور»
موسيقى «تيكن جه فاكولي» لحظة وعي تلامس الواقع وتلتزم بأوجاع الطبقات المسحوقة، يقف من خلالها هذا الفنان في وجه الفظاعات التي ترتكب اليوم ضد الإنسانية

ولأنه فنان استثنائي، ملتزم بقضايا الحق، كان في استقباله ليلة الثلاثاء 16 أوت الجاري بالمسرح الأثري بقرطاج جمهور استثنائي أيضا يعرف جيدا هذا الفنان ويحترمه ويحفظ أغانيه التي رددها معه كامل السهرة ، جمهور قرطاج 2016 كان مميزا كما جمهور الحمامات 2014.

استهل الفنان الملتزم صاحب الصوت القوي والعميق «تيكن جه فاكولي» سهرته.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115