"الطريق إلى الحرية" إصدار جديد لمحمود الحرشاني

صدر للكاتب والصحفي التونسي محمود حرشاني عن منشورات موقع الثقافية التونسية رواية جديدة تحمل

عنوان « الطريق الى الحرية ».

وردت الرواية في ثمانين صفحة من الحجم المتوسط، وهي الرواية الثالثة لهذا الكاتب بعد روايتيه « حدث في تلك الليلة »و « ولد الموجيرة » بالإضافة الى عدد من الإصدارات الأخرى.

وتنطلق أحداث الرواية من حادثة تعنيف مواطن تونسي من منطقة ربع أولاد يحى بالشمال الغربي من قبل أحد أعوان الأمن الفرنسي بعد وشاية في شأنه بدعوى أنه يوزع المناشير المساندة للحركة الوطنية بعد أن كان يهتف في السوق الأسبوعية باسم الزعيم بورقيبة فيتم اقتياده إلى مركز الأمن ويقع تعنيفه وضربه لتصل أخبار هذه الحادثة إلى المواطنين عن طريق جريدة الوزير التي تتابع ما يجري في البلاد من أخبار.

ويجعل الكاتب من مقال بجريدة الوزير التي كانت تصدر في الأربعينات وحتى الخمسينات وكذلك جريدة الصباح التي كانت تغطي أخبار الثورة المسلحة التي اندلعت في 18 جانفي 1952 منطلقا لتوليد أحداث جديدة في الرواية على غرار الخلاف الذي شب بين الزعيمين بورقيبة وبن يوسف حول الاستقلال الداخلي والذي كانت له تداعيات في ما بعد. كما تعدد حوادث الاغتيالات وبث حالة من الرعب والخوف في نفوس الأهالي بعد أن أصبحت البلاد تصحو في كل يوم على أخبار مصرع واغتيال شخصيات مهمة مثل حادثة اغتيال الشيخ الحسين بوزيان في قفصة عندما كان عائدا إلى منزله وغيرها من الأحداث المماثلة الأخرى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115