الفنان التشكيلي طارق السويسي يُتوّج بالجائزة الكبرى لمدينة تونس

فاز الفنان طارق السويسي بالجائزة الكبرى لمدينة تونس للفنون التشكيلية، عن لوحته « عشق ». وتبلغ قيمة الجائزة 10 آلاف دينار.

واحتضن المعلم الثقافي والتاريخي « سانت كروا » في المدينة العتيقة بالعاصمة، مساء الخميس 8 جوان حفل إسناد « الجائزة الكبرى لمدينة تونس للفنون التشكيلية 2023″، التي تنظمها بلدية تونس سنويا، وذلك بحضور وزير التربية محمد علي البوغديري والكاتب العام المكلف بتسيير بلدية تونس سليمان القلي وثلّة من الفنانين التشكيليين والمثقفين عموما.

وهذا العمل الفائز « عشق » هو ترجمة لـ « عشقي كفنان بالحروفية رغم الحيّز الزمني المحدود الذي أخصّصه في ممارسة الحروفية مقارنة بالرسم »، هكذا قدّم الفنان طاق السويسي لوحته، في تصريح أدلى به لوكالة تونس افريقيا للأنباء « وات ».

وكرّمت بلدية تونس، بهذه المناسبة، الفنان التشكيلي والخطاط التونسي القدير « نجا المهداوي »، كما كرّمت لجنة تحكيم الجائزة الفنان والخطاط عامر بن جدو والفنان سمير بن قويعة.

وتألّفت لجنة تحكيم الجائزة من الأستاذ والفنان التشكيلي سامي الفقيه (رئيس) والأعضاء نزار مقديش (عضو اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين) والفنانة التشكيلية سعاد المهبولي والفنان التشكيلي ناجي الثابتي والصحفيتيْن حياة السايب وسعيدة بن زينب.

وقال رئيس لجنة التحكيم سامي الفقيه إن اللجنة تلقت ما يُناهز 74 عملا، انتقت منها الأعمال التي تتوافق مع شروط الجائزة وهي « الحروفية » و »الخط العربي »، فضلا عن وجوب أن يكون العمل حديثا ولم يُعرض سابقا.

وعن معايير انتقاء الأعمال المرشحة للجائزة، أوضح رئيس سامي الفقيه أن اللجنة حدّدت معايير علمية ثابتة أهمها مدى تمكّن الفنان التشكيلي من الحرف كقيمة ثابتة ومن التقنية المعتمدة والتركيبة في خصوصياته وتناسقها، وكذلك النفس التجديدي المعتمد في أعماله، بالإضافة إلى السيرة الذاتية للفنان كالمعارض الشخصية المنجزة والمشاركات في المعارض الجماعية الوطنية والدولية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115