معرض الكتاب بالرباط يمنع كتاب "حضور في المكان" لعبد الله حمودي

عبر الأنثروبولوجي المغربي، الأستاذ الفخري بجامعة برينستون الأميركية، عبد الله حمودي، عن امتعاضه من سحب اللجنة المنظمة

للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط نسخا من كتابه الجديد "حضور في المكان – آراء ومواقف"، رافضا "خرق حقوقه في التأليف والنشر والعرض".

 

وأكد الكاتب المغربي في تصريح لموقع "الحرة" أن المسؤولين عن المعرض لم "يقدموا الأسباب أو المبررات الكامنة من وراء خطوتهم"، كاشفا أن "هذه المرة الأولى التي يتخذ فيها مثل هذا الإجراء مع كتبه وإصداراته بداخل المغرب، وهذا أمر غريب لأن مواقفي بخصوص شؤون البلاد معروفة دائما".

 

وأضاف الأستاذ الجامعي المغربي في تصريح لموقع قناة "الحرة" أنه فوجئ خلال حضوره، مساء أمس السبت، لتوقيع إصداره الجديد بالمعرض المقام حاليا بالعاصمة المغربية، بإخباره من طرف دار نشر "توبقال" بـ"أن موظفي المعرض الذي تنظمه وزارة الثقافة والتواصل، سحبوا نسخ الكتاب المعروضة في رواقها".

 

بالمقابل، أفاد مصدر مطلع من وزارة الثقافة المغربية، بأن التصريحات التي أدلى بها عبد الله حمودي عن شعوره بالمفاجأة بسحب الكتاب الذي كان مقررا أن يكون موضوع حفل توقيع "بعيدة عن الحقيقة".

 

وأبرز المصدر ذاته في توضيحات لموقع "الحرة"، "أنه لم يكن من المقرر أصلا تنظيم حفل توقيع لعبد الله حمودي ضمن برنامج فعاليات المعرض، ولا برنامج التوقيعات الذي أعلنت عنه دار النشر"، دون تقديم معطيات بشأن قرار السحب.

 

ويضم كتاب "حضور في المكان – آراء ومواقف" سلسلة مقالات وحوارات كتبها ونشرها حمودي، جمّعها كل من المؤرخ والناشط الحقوقي معطي منجب، والصحفي الباحث في العلوم السياسية عبد اللطيف الحماموشي، عن دار توبقال للنشر.

 

ويجمع الكتاب الجديد مواقف وآراء عبد الله حمودي، التي تناول فيها، على مدى سنوات، موضوعات تتعلق بالحالة السياسية والمجتمعية والثقافية والدولية التي سادت المغرب الكبير ومنطقة الشرق الأوسط، بحسب تصريح عبد اللطيف الحماموشي لموقع الحرة..

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115