وزيرة الشؤون الثقافية: "حوارات ثقافية" في كل الجهات

أشرفت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي مساء السبت 3 جوان 2023، على فعاليات

اختتام الندوة الدورية للمندوبين الجهويين للشؤون الثقافية، حيث تم التطرق لعدد من المسائل تهم قطاع الثقافة عموما من أهمّها الصناعات الثقافية وتثمين التراث.

وقد ناقشت السيّدة الوزيرة مع السّادة المندوبين الجهويين للشؤون الثقافية أهمية تحمُل المسؤولية الملقاة على عاتقهم والمتمثلة أساسا في خلق تصورات جديدة وتقديم مقترحات للنهوض بالمشهد الثقافي في الجهات مع السعي الحثيث للتأثير في الفضاء العمومي عبر مسايرة تطلعات الشباب، كما تم التطرق لضرورة مواكبة التطور الرقمي وفاعليته في استرجاع الناشئة والشباب للاقبال على الفضاءات الثقافية العمومية من دور الثقافة ومكتبات عمومية وغيرها من خلال إنشاء، صلب هذه الفضاءات، مراكز الابداع الثقافي الرقمي Hubs créatifs.

في اللقاء أيضا، تم فتح ملف الدعم العمومي والتصرف في المهرجانات والتظاهرات الثقافية وترتيبها حسب أهميتها وإشعاعها وخصوصيتها، كما أشارت السيدة الوزيرة في هذا الصدد إلى ضرورة العمل على رزنامة تظاهرات تغطي كامل أيام السنة، مشيرة إلى البرنامج الوطني "حوارات ثقافية" الذي يتيح الفرصة للشباب للتعرف على المثقفين والفنانين والتحاور معهم في مجالات الفن والحياة، مما يدعم توجه الوزارة في بناء العقول بالعمل على توسيع أفق التفكير ضدّ كل أشكال التطرف والعنف.
وللتذكير فقد انتظمت على امتداد يومين ( 2 و 3 جوان) فعاليات الندوة الدورية للمندوبين الجهويين للشؤون الثقافية وفيها تمت مناقشة جملة من المحاور تهم الصناعات الثقافية الابداعية وعلاقتها بالتنمية ومختبرات الابتكار في بيئة تفاعلية وجاذبة للشباب ودعم العمل الثقافي المشترك وتفعيله وتطوير مضامينه وأخيرا حوكمة التصرف الاداري والمالي للمهرجانات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115