معرض عن "بيكاسو" الكاره للنساء

تعاونت الفنانة الأسترالية هانا جادسبى مع كاثرين موريس أمينة مجموعة الفن النسوى بمتحف بروكلين فى الولايات المتحدة،

وليزا سمول أمينة الفن الأوروبى بالمتحف، لإقامة معرض يطرح أسئلة تتحدى الافتراضات حول فن بيكاسو وإرثه، وتحديدا علاقته بالنساء، بل وكراهيته لهن، وفقا لموقع "اليوم السابع". ويتزامن معرض "It's Pablo-matic" مع احتفال عالمى ببيكاسو بمناسبة مرور 50 عامًا على وفاته فى عام 1973 عن عمر 92 عامًا، وهو ما جدد النقاش حول مخترع التكعيبية وأستاذ الفن الحديث، وسط تساؤلات حول الإشادة بعبقرى مع تاريخ من سوء معاملة النساء وفقا لموقع فايناشيال تايمز.
ربما غيّر بيكاسو مسار الفن الأوروبى الحديث، لكنه أيضًا كره النساء كما قالت حفيدة بيكاسو مارينا بيكاسو وهى من أوائل أفراد الأسرة الذين تحدثوا علنًا عن تأثير إساءة معاملة بيكاسو - لصحيفة باريس ريفيو فى عام 2017 حين قالت: "قام بترويضهن وابتلاعهن وسحقهن على قماشه ولوحاته بعد أن أمضى عدة ليالٍ فى استخراج جوهرهن بمجرد تحويلهن للوحات، كان يتخلص منهن" ونادرًا ما يتم الاعتراف بحقائق إساءة بيكاسو للنساء وكرهه النساء، على الرغم من كونها معروفة على نطاق واسع، فى العروض المؤسسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115