الجزائر تحتفي بستين عاما من الانجازات في قطاع الاتصال

صدر عن المركز الوطني للوثائق والصحافة والصورة والإعلام بالجزائر، كتابٌ بعنوان "قطاع الاتصال..60

سنة من الإنجازات" (160 ص)، وهو عبارة عن محاولة تأريخ لقطاع الاتصال في الجزائر (1954/1962)، وخلال كلّ المراحل التي أعقبت ذلك.

يُقدّم هذا الكتابُ معلومات موثّقة مدعومة بصور نادرة يملكُها أرشيف المركز الوطني للوثائق والصحافة والصورة والإعلام، وهو ما يُشكّل مادة دسمة للمشتغلين في قطاع الإعلام، وكذا المهتمّين بتاريخ قطاع الاتصال والإعلام في الجزائر.

ومن أهمّ المحاور التي يُناقشها الكتاب مراحل تطوُّر الإعلام خلال الفترة 1962/1989، وقانون الإعلام الأول لعام 1982، وقانون الإعلام الثاني 1990، وميثاق أخلاقيات المهنة الصحفية، والصحافة الإلكترونية في الجزائر، وقانون الإعلام لسنة 2012، وقانون السمعي البصري لسنة 2014.

ويؤكد الناشر، في مقدمة هذا الإصدار، أنّ الحديث عن الإعلام في الجزائر، هو حديثٌ عن تجربة إعلامية عريقة ومتميّزة، بأعلامها وأقلامها وموضوعاتها ومواقفها، كانت جريئة ورائدة في مسيرتها، حيث قامت بدور بارز في نشر التعليم والثقافة والوعي الإصلاحي، وكذلك قامت بالتعريف بالقضايا الوطنية والعربية والإسلامية.

ويُسجّلُ الكتاب، في جزء منه، ما يشهده قطاع الاتصال والإعلام في الجزائر من تحوُّلات كبيرة، سواء ما تعلّق بطبيعة الرسالة الإعلامية أو ما تعلّق بالهياكل وعدد الصحف والقنوات وخصائصها.

وجاء هذا التحوُّل كحتمية للتغيير الشامل الذي عرفه هذا القطاع عقب دستور فبراير 1989، وكذا إدراك السلطات لأهمية الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها ومدى تأثيرها على الجماهير.

كما أنّ الثورة التي أحدثتها تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتأثيراتها على وسائل الإعلام، تشكّل عاملا حاسما في قيادة التوجُّهات العالمية على المستويات الاقتصادية والاستراتيجية والإعلامية، بالإضافة إلى أنّ التكنولوجيا الحديثة باتت تفرض تحديات لا يمكن تجاهلها أو التغاضي عنها، بأيّ شكل من الأشكال، ولا بدّ من التعامل معها وفق رؤية مستقبلية واضحة تترجم إلى اتسراتيجيات وخطط بعيدة المدى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115