مهرجان النسيج بقصر هلال: بالثقافة يمكن المحافظة على موروث الجهة

هي مدينة النسيج والنساجين، قبلة سكان الساحل عند المناسبات والاعياد لاقتناء اجمل الملابس واجودها، عرفت منذ البدء انها الافضل ونسيجها الاجمل مدينة النساجين تحتفي هذه الفترة بعرسها الثقافي عرس يكرم النسيج ويعيد اليه بريقه ويسلط الضوء عن مهنة تكاد تندثر وتمحي معها ذاكرة جماعية.

مهرجان النسيج في دورته هذه هو فعل نضال ثقافي لافتكاك الحق في الثقافة لاحياء مدينة قصر هلال من ولاية المنستير... هذه الدورة قال عنها مدير المهرجان قيس الدوس أنّ «تنظيم المهرجان هذا العام هي مراهنة كبرى أمام قلّة الموارد وضغط الزمن وعدم توفّر الفضاء المهيّأ لاِحتضان الفعاليات والعروض...».

منذ مدة ومدينة النسيج تتجمل كعروس لتقديم تظاهرة تثلج الروح وتقنع المتفرج ، دورة الامل والحلم في مستقبل ثقافي افضل دورة دورة الطموح والأمل، دورة تبعث الحياة من جديد في تظاهرة ثقافية اِحتجبت لخمسِ سنوات، دورة تكون خطوة أولى نحو التأسيس لجمعية مهرجان النسيج بقصرهلال، وهي أيضا دورة تحيي فينا الحلم من جديد ببناء فضاءٍ ثقافي اِحتفالي يحتضن مهرجاناتنا، كما قال مدير المهرجان في اليوم الافتتاحي الذي حضره وزير التربية ناجي جلول و والي المنستير وعلي بنور ابن جهة المنستير وثلة من نواب المجلس الوطني التاسيسي.

في اليوم الاول كان الموعد مع سفيان سفطة تونسي تميز واحبه الجمهور وقدم عرضا مقنعا حضرته جماهير محترمة العدد جماهير متعطشة للثقافة والفنون.تفاعل جماهيري واقبال دفع سفيان الزايدي ليعبّر عن سعادته بالتفاعل الكبير الذي لقيه من جمهور مهرجان النسيج بقصرهلال في دورته السابعة والعشرين، وأكد أنّ «تفاعل الجمهور أكّد أنّ الأغاني التونسية مطلوبة والتونسي يحب الاستماع للكلمة والموسيقى التونسية عكس ما يريد البعض الترويج له...» ففي قصر هلال كانت المتعة مع الاغنية التونسية كلمة ولحنا في مهرجان النسيج او عرس مدينة قصر هلال.

وتتواصل فعاليات مهرجان النسيج وكان الموعد في السهرة الثانية مع «ساكسوفان» لفاخر حكيمة عرض قوامه الة الساكسوفون وتقديم لبعض الاغاني التونسية بالساكسوفون عرض قدم امام 2500 متفرج جاؤوا لتذوق الموسيقى الجميلة، ويكون الموعد اليوم اﻷحد 07 أوت مع أمسية تراثية يُفسح فيها المجال للشعر الشعبي مع الشاعرين مبروك عبد المولى ونجيب الذيبي.

وتتواصل الفعاليات يوم اﻹثنين 08 أوت بعرض «الزيارة» لسامي اللجمي ليلتقي الجمهور يوم الثلاثاء 09 أوت مع الفنان سفيان سفطة وعرض «برزخ»، أما يوم السبت 13 أوت فيتابع الجمهور عرض مسرحي بعنوان «الي يحسب وحدو» لشركة خديجة للإنتاج المسرحي، ويكون يوم اﻷحد 14 أوت مخصصا للأطفال مع عرض مسرحي بعنوان «فضول فقط».

برمجة متنوعة يصاحبها شاشتان عملاقتان لنقل التظاهرة مباشرة لتوفر فرص المتعة اكثر للهلالية، مهرجان النسيج يقام في الملعب البلدي بقصر هلال ويمكن السؤال «اين دار الثقافة قصر هلال؟» الى متى وابوابها مغلقة ووزراء مابعد الثورة جمبعهم وعدوا باعادة فتح دار الثقافة قصر هلال وتهيئتها لتكون حاضنة للعروض ولابناء الجهة؟ واين مسرح الهواء الطلق؟ الا تستحق مدينة قصر هلال ان يكون بها مسرح هواء طلق لاحتضان الأنشطة الثقافية الكبرى والعروض؟.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115