مهرجان قرطاج الدولي: حفل القيصر... على ركح قرطاج كان القيصر إلاَها للحب ...

«يا كل العشق ويا كل الجمال، يا كل العمر والزهور، يا لغزا صعب المنال يا حلما ولا في الخيال وكأني في حبك عمري ماسافرت، اهديك العمر ، جربت الصبر ونار الصبر ، يا كل العشق» بكلمات الغزل والحب صدح كاظم جبار ابراهيم السامرائي عاليا في مهرجان

قرطاج الدولي ذاك الذي ولد في سامراء وهناك تشبع بحب فاح من دجلة والفرات والبصرة عشق بغداد وعشق لهجتها وذكرياتها وتاريخها فكان قيصرها ولكل كلمة من اغانيه وقع العشق والعاشقين، صاحب رائعة «عبرت الشط» و «انا وليلى» و «تذكر» و « بغداد لا تتالمي» و «اني احبك» الطفل العاشق والرجل الشرس المدافع عن قضايا الانسانية بأغانيه هو القيصر الذي كان كما الطفل على ركح قرطاج وابهر كل المتفرجين.

غنى للحب للانسانية للعشق للحلم لكل كلمة من اغانيه سحرها ولحضوره الركحي سحر اخر، تغنى بالجمال امام 8000متفرج في اعرق المهرجانات الدولية، تسلطن استمتع وأمتع كل الحضور شد الجميع اليه الى كلماته رقته في مخاطبة جمهوره ودعاهم للسفر معه الى عالمه الخاص عالم ميزته الكلمة الرقيقة و المشاعر الرقيقة عالم الالهة والسحر السرمدي.

القيصر العاشق وجمهوره المتيم
صف طويل امام الباب، كل الاماكن محجوزة، 8000متفرج جاؤوا ليعانقوا الحلم ويحلموا مع القيصر الذي غنى للحب وللجمال وغنى من كلمات الرائع نزار قباني شاعر المرأة، في قرطاج استعانت لجنة التنظيم بكراسي بلاستيكية علها توفر بعض المقاعد لمن عشقوا القيصر فتحدوا الظروف وجاؤوا ليحلموا.

جمهور استثنائي عشق القيصر الذي غنى امام شبابيك كغلقة وجمهور اقبل على المدارج منذ السابعة مساء لينتظر سفير الاغنية العراقية لمدة ثلاث ساعات وهو يردد اغانيه الى حين اطلالة القيصر في العاشرة مساءا.

اعلام سوريا والعراق ولبنان والمغرب وكردستان العراق والجزائر وتونس جميبعها رفعت في المدارج فوحده القيصر القادر على توحيد المشاعر وان اختلفت الانتماءات، القيصر اطل على جمهوره الاستثنائي ببدلته السوداء وضحكته المميزة وقميص ابيض زاده اناقة مع صعوده على الركح يعلو الهتاف باسمه وباسم اغانيه وبكلمة واحدة «انتو فتنتوني» يصمت الجميع احتراما لخامة صوتية مبهرة.

استهل القيصر حفله بجديده «لجسمك عطرا» وفوجئ بمشاركة الجمهور غناءها... ثم تجول بين عدد من أنجح أغانيه مثل «هل عند شك»، «يضرب الحب»، «زيديني عشقا»، «أجمل ما في الكون»، «أحبيني» وغيرها من الأغاني، واختتم سهرته بأغنية «يا حلوة انت يا تونس» التي اهتزت لها مدارج قرطاج.

القيصر الذي بدأ حياته الفنية من خلال تعاونه مع الشاعر أسعد الغريري عام 1984 حيث أصدر أول ألبوماته بعنوان (شجرة الزيتون) ثم تعاون مع الشاعر عزيز الرسام ثم....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115