الفنانة "أنتجي إهمان" تبدع في "الكازما" في مهرجان قابس سينما فنّ

يعود قسم الكازما لفنّ الفيديو بقابس سينما فنّ في دورة خامسة تحافظ على خيارها المبدئيّ، وهو اللعب في

المرمى الفاصل بين الحدود واللاحدود لفنون الصّورة. الحدود، هو موضوع هذه الدورة من قسم فن الفيديو الذي أدارت برمجته فنّانة الفيديو العالمية الألمانية أنتجي إهمان.

الحدود، مرض العالم الأبديّ وألعوبة السياسات التوسعيّة. مفارقة مرعبة هي محاولة التوسّع عبر رسم الحدود لكنّها حقيقيّة، بل موغلة في الحقيقيّة. كذلك الصّورة، تتمدّد أشكالها كلّما سُلّطت عليها حدود الفضاء وآلة التصوير والضوء والسياق .

"حدود وحواجز، عتبات وفواصل"، هكذا تقدّم أنتجي إهمان الخيط الرّابط بين الأعمال التسعة المعروضة في الكازمة. تقول: "يمكننا أيضًا التفكير في الحدود ليس فقط من الناحية الجيوسياسية، ولكن أيضا في الحدود التي تقع بين العمل والسياسة والحياة، أو من حيث الفصل - أكان ذلك في المنفى أو في أقفاص أو في حالات الحجر. (...) في هذه الأعمال، يُنظر إلى الحدود على أنها عوامل تمكين وعقبات على حد السواء. لها أن تكون في الآن ذاته قوية ومبتذلة، سخيفة وقاتلة".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115