افتتاح معرض« الخط العربي فن وهوية »

افتتحت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي، الليلة الماضية فعاليتيْن ثقافيتيْن هما « الخط العربي فن وهوية »

و »المهرجانات بين الواقع والافتراضي »، تنظمهما المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية أيام 7 و8 و9 أفريل الحالي بساحة المسارح بمدينة الثقافة.

واطلع الزوار على معرض لفنون الخط العربي، وتابعوا أيضا عرضا للفيلم الوثائقي » لسان القلم: قبسات من فنون الخط بتونس » وهو عمل من إخراج مروان المؤدّب وكان أُنتج خصيصا للتعريف بالخط التونسي والعربي بمناسبة انعقاد القمة 18 للفرنكوفونية بجربة في نوفمبر 2022.

ولمزيد التعريف بالخط العربي، برمجت المؤسسة للزوار ورشات حية حول الخط العربي أمنتها الفنانة الخطاطة سهلة القماطي، وهي أوّل امرأة خطاطة تونسية، وقد عملت خلال الورشة على تقديم تقنيات فن الخط التونسي والعربي.

وقالت المسؤولة عن مؤسسة تنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية هند مقراني إن المؤسسة اختارت الاحتفاء بهذا الموروث العربي المسجّل على لائحة التراث العالمي لليونسكو، خلال انعقاد القمة الفرونكفونية بجزيرة جربة في نوفمبر 2022، مضيفة: « أردنا إعادة تنظيم هذا الحدث في العاصمة بمناسبة شهر رمضان المعظم وكذلك بمناسبة استعدادات بلادنا لإحداث المركز العالمي لفنون الخط « إقرأ » الذي أذن رئيس الجمهورية قيس سعيد بإنشائه للحفاظ على فنون الخط العربي بمختلف أنواعه ».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115