مهرجان الحمامات الدولي: عرض «may b » لـ«ماران ماغي» عرض حدث لجمهور مميز ...

تتواصل العروض الخاصة بمهرجان الحمامات الدولي في دورته الثانية والخمسين، وكان اللقاء مساء الثلاثاء 119جويلية بركح الحمامات مع عرض جد خاص «ماي ب» لماغي ماران، عرض مسرحي راقص عمره ثلاثون عماما، من 1981 والعرض يجوب العالم

ليغوص في كتابات صاموييل بيكيت ومسرح العدم والعبث والقبح وكل المتناقضات، عرض مدته ساعة ونيف قام على السخرية من الموجود والمنشود والسخرية من الالم لان التعاسة هي اكثر الاشياء التي تثير السخرية.

في مسرح الحمامات كان الموعد مع مسرح النهايات، وليس مسرح البدايات، مسرح التساقط. وفي مسافة التساقط لا يعود ثمة قياس لتطوّر أو لتفكير، سوى تزامنية التساقط وكلّ شيء، العالم، القامات، الأجساد، التواريخ، الذاكرة كما كتب بول شاوول الذي ترجم كتابات صاموييل بيكيت الى اللغة العربية.

حين تخرس الافواه وتتكلم الاجساد وجيعة
ظلام يسود المكان، ستار اسود توسط الركح، القمر يضيء المكان وانعكاسه على البحر زاد الفضاء هيبة، جمهور من مختلف الشرائح العمرية جاء ليواكب اول العروض الراقصة في الدورة الثانية والخمسين، 10 اجساد تتوسط الركح رؤوسها مائلة الى اليمين يلبسون الابيض، ثياب رثة وطين ابيض على الوجه هو انعكاس لصراع ابدي مع الوجود، صراع الانا والاخر صراع الانسان والطبيعة والانسان صراع الحياة والموت.

يتحرك الاشخاص العشرة مع انطلاق صوت الموسيقى القوي حركة واحدة لثوان محسوبات، نفس الحركة وفي الوقت ذاته وكانك تشاهد جسدا واحدا لا عشرة اجساد، يتحركون وباقدامهم يحدثون صوتا ويلونون الركح الاسود بالابيض هو رمز للارهاق والغبار رمزية لرفض السائد ومحاولة التغيير وان كان للاسوء.

«ماي ب» عرض صدر عام 1981 جاب انحاء العالم طيلة 35 سنة وقدم اكثر من 600 عرض عبر الخمس قارات يشارك فيه عشرة راقصين 5 رجال و 5 نساء يجسدون قراءات في اعمال الكاتب المسرحي الايرلندي صامويل بيكيت و يصور كفاح الإنسان ضد الوجودية، طيلة الساعة والنيف من الحركات واللوحات يحاول الجسد استيعاب مشاكل العصر ويتشابك مع غيره يعاند الوقت احيانا ويتماهى مع الالم حينا اخر يموت ولكنه يواصل البحث فكلما مات جسد الا وبعث اخر جديد ليواصل مسيرة البحث عن الحياة وتجلياتها ومفاهيمها.

موسيقى قوية لكل من franz sclubert وgilles de binche و gavin dryars هي المستعملة في العرض منذ ثلاثين عاما، موسيقى حزينة وتائهة موجعة كما حركات الاجساد والثياب الرثة والحركات التائهة في خضم بحثها عن معنى الوجود، مشاهد قاتمة و اخرى مشرقة في «ماي بي» هو فن المسرح الراقص مع استخدام ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115