تتويج الفائزات بجوائز زبيدة بشير

احتفاء باليوم العالمي للمرأة، نظّم مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة، (كريديف)

يوم الجمعة 17 مارس 2023 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمقره تظاهرة إسناد الجائزة الوطنية "زبيدة بشير" للكتابات النسائية التونسية لسنة 2022.

أشرفت على افتتاح فعاليات التّظاهرة الدكتورة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السّن، بحضور المديرة العامة للكريديف، أ. ثريا بالكاهية ورؤساء وأعضاء لجان التحكيم لمختلف أصناف الجائزة إضافة إلى ثلة من أهل الفكر والأدب والثقافة ومن ممثلي وممثلات وسائل الإعلام الوطنية والمحلية.

أكدت الدكتورة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في مستهل كلمتها على اشتغال الوزارة على تمكين النساء في كل المجالات مضيفة أن تمكينهن معرفيا لا يقل أهمية عن تمكينهن اقتصاديا. كما أشارت إلى أهمية الجائزة الوطنية "زبيدة بشير" للكتابات النسائية التونسية كآلية من أليات التشجيع على الكتابة والمراهنة عليها مؤكدة على ضرورة مراكمة هذه التجربة المتفرّدة من أجل تطويرها والبناء على ما تم إنجازه.

وفي نفس السياق ذكرت المديرة العامة للكريديف أ. ثريا بالكاهية بدور الجائزة في إثراء المشهد الثقافي التونسي ودعم مرئية الإنتاج العلمي والإبداعي للتونسيات مضيفة أن عدد المحرزات على الجائزة بلغ 156 وذلك إلى حدود سنة 2022. كما تحدثت أيضا عن مشروع تنقيح الأمر الحكومي عدد 585 المؤرخ في سنة 2020 والمتعلق بتنظيم الجائزة والتمديد في آجال الترشح لها.

وتخلّل فعاليات التظاهرة معرض صور للرائدة زبيدة بشير وفاصل موسيقي بإمضاء الأستاذة الجامعية ليلى حجيج إضافة إلى تكريم الباحثة التونسية هادية خضّار.

وتم إسناد الجوائز كما يلي:

- جائزة الإبداع الأدبي باللغة العربية: المحرزة فاطمة كرومة عن كتابها" بلا فرامل تهوي في منحدر"

- جائزة الإبداع الأدبي باللغة الفرنسية: المحرزة سمر ميلاد عن كتابها

"Lettre à ma Grand-Mère، Arabesques

- جائزة البحث العلمي باللغة العربية: المحرزة هاجر حرّاثي عن بحثها "حفريّات في أدب النّساء وأخبارهنّ"

- جائزة البحث العلمي باللغة الفرنسية: المحرزة ليلى البليلي تميم عن بحثها

Les Femmes de la Maison Houssaynîte : Al Harîm Maçoun

- جائزة البحث حول المرأة التونسية أو اعتماد مقاربة النوع الاجتماعي : حُجبت

- جائزة أحسن سيناريو: المحرزة هاجر النّفزي عن سيناريو "حوريّة".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115