فيلم "نادين" لعبد الله يحيى: تجربة سينمائية انسانية اخرى ترشح حبا ومقاومة

فنان ثائر نحت مسيرته الفنية بالعمل والصدق خلف الكاميرا، مخرج متفرد في آرائه الفنية والسياسية،

سينمائي بارع له عين مختلفة في التقاط وجع الوطن وتقديمه على الشاشات الكبرى، المخرج التونسي عبد الله يحيى عاشق الافلام الوثائقية والمدافع الشرس عن الحقوق والحريات يعود الى السينما بعد غياب اعوام وسيقدم فيلم وثائقي جديد التقط تفاصيل وجزئيات النضال الثقافي في قرى المكناسي وعنوانه "نادين".

الفيلم تحصل على منحة المساعدة على الانهاء من لجنة التشجيع على الانتاج السينمائي، "نادين" قصة قرية النصر من المكناسي اين يوجد نادي اطفال، أغلق لاعوام طويلة ثم قرر بعض الحالمين بعث الحياة في هذا النادي ليصبح نادي سينما وكانت انطلاقة النادي مع مهرجان "سينما ريف" الذي تنظمه جمعية المكناسي، عاد النادي الى الحياة وعادت الابتسامة لاطفال حرموا من الثقافة والابداع لاعوام طويلة، قصص النضال والتمسك بالمكان والحق في الثقافة تدافع عنها كاميرا عبد الله وستنقلها لجمهور الفن السابع والمولعين بالسينما الوثائقية.

"نادين" تجربة سينمائية مشاكسة أخرى تضاف لمسيرة الفنان عبد الله يحيى، المخرج الفريد في بحثه عن كينونة الانسان والمدافع الدائم عن جميع الحقوق، مخرج عرفه الجمهور التونسي من خلال فيلمين اعتبرهما نقاد السينما من اهم الافلام الوثائقية وهما "نحن هنا" و"على هذه الارض" وكالعادة يواصل يحيى التقاط قصص الانسان والانصات لحكايا البسطاء والحالمين.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115