الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية

أعلنت الإمارات اليوم الأربعاء 1مارس 2023 القائمة القصيرة لدورتها السادسة عشرة والتي ضمت ست روايات

من الجزائر والعراق وليبيا ومصر والسعودية وسلطنة عمان.

شملت القائمة روايات (مَنّا) للجزائري الصديق حاج أحمد، و(حجر السعادة) للعراقي أزهر جرجيس، و(كونشيرتو قورينا إدواردو) لليبية نجوى بن شتوان، و(أيام الشمس المشرقة) للمصرية ميرال الطحاوي، و(الأفق الأعلى) للسعودية فاطمة عبد الحميد، و(تغريبة القافر) للعماني زهران القاسمي.

وقال الشاعر والروائي المغربي محمد الأشعري رئيس لجنة التحكيم في بيان "تتميز القائمة القصيرة لهذه السنة بتنوع كبير في المضامين.. ومع هذا التنوع فإن القارئ سيلتقي في الروايات بكل تجليات الرواية العربية الحديثة في بناءاتها وخصائصها السردية وفي أساليبها وتعدد أصواتها ولغاتها".

يحصل كل من المرشحين الستة في القائمة على عشرة آلاف دولار فيما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية، وسيجري الإعلان عن الرواية الفائزة في احتفالية تقام في أبوظبي يوم 21 ماي.

تأسست لجائزة، التي تهدف إلى مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر، عام 2007 ويرعاها مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة في إمارة أبوظبي مع دعم من مؤسسة جائزة بوكر العالمية في لندن.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115