الجزائر تحفي بمبدعيها الثوار في شهر التاريخ

تحتفي الجزائر بمبدعيها في تظاهرة "شهر التاريخ" في دوورة اولى شعارها "المثقف في خدمةة الثورة، تظاهرة تتواصل

الى غاية 18مارس 2023. وكان الكاتب والباحث الانتروبولوجي مولود معمري اول كاتب يحتفى بنصوصه لمساهمته في بثّ الوعي الوطني لتحرير البلاد من الاستعمار الفرنسي.

وقدم محمد لخضر معقال اولى ادباء شهر التاريخ "مولود معمري قد عمل منذ 1940 على استغلال كل الفرص التي سنحت له للتنديد بالاستعمار، لكونه نظام استغلالي جائر وعنصري". وأشار في هذا الشأن إلى محاضرة نشطها معمري بباريس طرح فيها "بكل وضوح" مسألة استقلال الجزائر من خلال "دمجها في نص مخصص للأمير عبد القادر وعمق الحضارة الجزائرية"".

وتعتبر فعالية "شهر التاريخ" من تنظيم مديرية الثقافة والفنون، فرصة للتذكير بتجند المثقفين الجزائريين خلال حرب التحرير الوطني ضد المحتل الفرنسي ومساهمتهم في النصر النهائي، استقلال الجزائر.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115