اقدم نسخة من الكتاب المقدس قد تباع بـ 50مليون دولار في مزاد علني

تعرض أقدم وأكمل نسخة من الكتاب المقدس المكتوب بالعبرية للبيع في مزاد علني وقالت "دار سوذبيز

للمزادات"، أن أقدم كتاب مقدس مكتمل ومكتوب بالعبرية في العالم، سيقدم في لندن الأسبوع المقبل، قبل عرضه في مزاد علني في شهر ، مقدرة بأن قيمته يمكن أن تصل 50 مليون دولار..

وأبرزت دار سوذبيز، أنه إذا تم بيع الكتاب الذي أطلقت عليه "Codex Sassoon"، في إشارة إلى مالكها السابق، جامع الأعمال ديفيد سولومون ساسون (1880-1942)، بقيمته المقدرة، فإنه سيصبح النص المطبوع الأكثر قيمة والوثيقة التاريخية الأغلى التي يتم بيعها في المزاد.

وقالت دار Sotheby's إن عمر هذه النسخة التي تضم جميع نصوص الكتاب المقدس تقريبا، يبلغ 1000 عام، ويعود إما إلى أواخر القرن التاسع أو بدايات القرن العاشر، وتعد أقدم من مخطوطتي حلب ولينينغراد، وهما كتابان رئيسيان آخران من الأناجيل.

ويحتوي الكتاب المقدس العبري على 24 كتابا منفصلا منظما في ثلاثة أجزاء - أسفار موسى الخمسة والأنبياء والكتابات وبدءا من سفر التكوين وانتهاء بسفر أخبار الأيام، يعتبر الكتاب المقدس العبري، تأسيسيا للديانتين اليهودية والمسيحية ثم الإسلام، بحسب رويترز.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115