سلطنة عمان تساهم في ترميم معالم القيروان

مثّل الاتّفاق على عقد جلسات فنّية بين الجانبين التّونسي والعماني لمتابعة مراحل استكمال أشغال الجزء الأول من اعتمادات الهبة العمانيّة

المرصودة لترميم عدد من المعالم الاثرية القيروان وتثمينها، والوقوف على مختلف مكوّنات المشروع عموما محور جلسة عمل جمعت اليوم الأربعاء 15 فيفري 2023 وزيرة الشؤون الثقافية الدّكتورة حياة قطاط القرمازي بسعادة سفير سلطنة عمان بتونس الدّكتور هلال بن عبد الله السناني.

وقد حضر اللّقاء نائب رئيس البعثة الديبلوماسية المستشار عيسى بن سيف الوهيبي ورئيس الديوان السيد لسعد سعيّد وعدد من الإطارات بالوزارة.

وقد توجّهت وزيرة الشؤون الثقافية في هذا الإطار بدعوة إلى سعادة سفير سلطنة عمان لزيارة القيروان والاطّلاع على سير الأشغال المتعلّقة بترميم سور القيروان والمدرستين العوانيّة والوحايشيّة.

وفي الإطار نفسه، أقرّت المصالح المعنية بالوزارة تحويل هاتين المدرستين إلى متحفين، يختصّ الأول في الفنّ المعاصر ويقام في المدرسة العوانيّة، فيما سيختصّ المتحف الثاني "متحف ابن الجزّار" بمدرسة الوحايشية في مجال الطبّ.

وللتذكير، فقد انطلقت أشغال تنفيذ مشروع الهبة العمانية في قسطها الأول بعدد من المعالم التراثية بالقيروان سنة 2016 وتواصلت الأشغال طيلة السنوات الماضية لتشارف على النهاية قريبا، فيما طرح الجانب التونسي مقترح مشروع جديد للتنفيذ وخاصّ بالقسط الثاني من هذه الهبة على أن تتواصل الجلسات الفنية لدرس هذا المقترح علميا وفنّيا ولوجستيا في الأسابيع القادمة.

وقد تناول اللقاء في جانب آخر منه أوجه دعم التّبادل الثقافي والفني في مجالات الموسيقى والسينما والتراث المعماري والاقتصاد الثقافي الرّقمي والتكوين في مجال ترميم الخشب ذو الطّابع التراثي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115