من تونس تعطى إشارة تصوير فيلم "الساقية" الجزائري

اختتمت مساء اليوم 8فيفري 2023 احتفالات احداث ساقية سيدي يوسف من معتمدية عار الدماء ولاية جندوبة،

وبهذه المناسبة اعطى وزير المجاهدين وذوي الحقوق الجزائري العيد ربيقة اشارة انطلاق تصوير أول فيلم جزائري تاريخي من نوع التحريك ثلاثي الابعاد بعنوان "الساقية".

وسيتم إنتاج هذا الفيلم التاريخي من طرف وزارة المجاهدين و ذوي الحقوق حيث تبلغ مدته 70 دقيقة و سيقوم بإخراجه نوفل كلاش وكتب السيناريو الطيب توهامي،و ستستخدم في هذا الفيلم مشاهد مستوحاة من مناطق بالجزائر العاصمة و المدية و سوق أهراس وسيستغرق تحضيره 30 أسبوعا.

و يعد فيلم "الساقية" ملحمة ثورية لمنطقة حدودية امتزج فيها الدم الجزائري بالدم التونسي بعد أن توحدت قلوب الشعبين على هدف واحد و هو الحرية و نيل الاستقلال.

. ويروي الفيلم قصة عائلة الجد أحمد الجزائرية المتكونة من الجد أحمد وابنته وحفيده عمار والذين اضطرتهم حملات القمع والنهب والتخريب التي يقوم بها جيش المستعمر ضد المدنيين إلى مغادرة الدوار الذي يعيشون فيه والانتقال كلاجئين إلى بلدة ساقية سيدي يوسف لتستقر العائلة هناك في كوخ بسيط يملكه أحد أهالي الساقية و هو التونسي بلقاسم الذي قرر من تلقاء نفسه مساعدة هذه العائلة الجزائرية.

ثم يحدث القصف الاستعماري عندما كان عمار رفقة زملائه في القسم يدرسون حيث كان بصدد رسم يهديه لصديقه بمناسبة عيد ميلاده. وهنا يطرح الفيلم العديد من الأسئلة من بينها هل ينجح عمار في إيصال هديته و هل يتمكن الطفلان من البقاء على قيد الحياة تحت بطش القصف و نيران التفجيرات التي طالت الساقية ذات 8 فيفري1958.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115