أيام الواحات بقابس السينما مساحة للدفاع عن البيئة

تعد السينما مطية للدفاع عن كل القضايا والخوض في الممنوع، والسينما مساحة مطلقة للحرية والنقد والتعريف بالمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية،

ومهرجان "قابس فن" تنفتح فعالياته على العديد من المجالات ومنها البيئة من خلال مشروع "ايام الواحات" الذي سيكون من 10الى 12فيفري 2023 في لاقورا قابس ومتحف الفنون والتقاليد الشعبية في قابس.

‏‎مشروع أيام الواحات هو فرصة للمشاركة في حوار حول القضايا الملحة للواحات وأدوات الحماية، وتعزيز وإنشاء ديناميكية اقتصادية واجتماعية حول هذا النظام البيئي ودعمه الى جانب جمعيات ومنظمات ومجموعات تنشط من فترة ، ليكون بمثابة رافعة للمناصرة مع الجهات الفاعلة العامة والسلطات المحلية. يتم تنفيذه بالشراكة مع العديد من نشطاء المجتمع المدني من ڨابس..

‏‎من خلال أنشطة أيام الواحات، سينخرط المشاركون في مناقشات بناءة بقيادة مجموعة من الخبراء من خلال حلقتي نقاش في لاڨورا ڨابس، ستناقش الأولى تشخيص وتحليل وتحديد قضايا ومشاكل الواحة والأخرى ستتعامل مع الحالات الملموسة لإدارة الواحة، لنشر نتائج البحوث وفتح النقاش بين الباحثين والخبراء وعلماء البيئة وصناع القرار والمواطنين. يضم البرنامج أيضًا تقديم عريضة وطنية ودولية لصالح حماية واحات ڨابس، والتي سيتم جمعها من خلال أنشطة المشروع..

‏‎كما يتألف البرنامج من معرض لمحمد أمين حمودة مع نجاح الزربوط في متحف الفنون والتقاليد الشعبية في ڨابس. ومعرض تصوير فوتوغرافي فردي لدريد سويسي في لاڨورا ڨابس ومنتشر في عدة أنحاء في مدينة ڨابس على شكل لافتات. سيشمل المعرضين على أعمال مرتبطة بالسياق المحلي لڨابس والواحات.

أيام الواحة هو جزء من المشروع البيئي والثقافي "إيكولوفن" الذي أطلقته جمعية فوكيس ڨابس، المكرس للتنمية البيئية المستدامة الذي يوجه ويستخدم الفن والسينما كأدوات لبدء تفكير مشترك في علاقة البشر ببيئتهم.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115