المغربي أنيس الرافعي يفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة

فاز الكاتب المغربي أنيس الرافعي بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية في دورتها الخامسة، وتعد من أبرز الجوائز المقدمة

في هذا الجنس الأدبي بالمنطقة العربية وتبلغ قيمتها 20 ألف دولار

ونال الرافعي الجائزة التي ينظمها الملتقى الثقافي في الكويت وترعاها جامعة الشرق الأوسط الأميركية- عن مجموعته القصصية "سيرك الحيوانات المتوهمة" التي صدرت عن دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع.

وأنيس الرافعي قاص مغربي شاب من جيل التسعينيات، عرف مغربيا وعربيا من خلال اشتغاله على جماليات التجريب عبر إصدارته القصصية، حيث قدم قصصا لا تلمس فيها أسس كتابة القصة القصيرة التقليدية المعروفة.

من أهم إنتاجاته القصصية "علبة البندورة"، و"اعتقال الغابة في زجاجة"، و"ثقل الفراشة فوق سطح الجرس"، و"البرشمان"، و"السيد ريباخا" و"فضائح فوق الشبهات" وغيرها.

وقال الرافعي عقب تسلمه الجائزة في حفل نظمته جامعة الشرق الأوسط الأميركية بالكويت "رسالتي إلى كل الكتاب أن يؤمنوا بمشاريعهم الإبداعية، وأن تكون كتاباتهم استعارة للتعبير عن العالم والوجود".

وأضاف: "في هذا الكتاب، أردت أن أجد استعارتي الخاصة، كما يفعل الكتاب العالميون، أن أجد صورة للحياة والوجود في سيرك مقلوبة فيه الأدوار بين الإنسان والحيوان، هذا السيرك ينتهي بحريق كبير يخلف الكثير من الرماد، لكن بعد ذلك يأتي تجار الرماد ليعيدوا بيع هذا الرفات".

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115