الحي الثقافي "حراء" مشروع ثقافي سياحي يروّج للسياحة الدينية

يعد "غار حراء" من الأماكن ذات الطابع المقدس لدى المسلمين حول العالم فهو المكان الذي تنزّل فيه الوحي

على خاتم الانباياء محمد (صلى الله عليه وسلم) وفيه التقى بجبريل لاول مرة، وفيه نزلت اوّل ايات القرآن الكريم "اقرأ باسم ربك الذي خلق" وتقديرا لقدسية المكان وقيمته افتتحت المملكة العربية السعودية حراء" الى موقع ثقافي وسياحي.

 

حي حراء الثقافي يوجد في سفح غار جبل غار حراء في مكة، ويمتد المشروع على مساحة تفوق 67الف متر مربع ويعتبر معلما سياحيا وثقافيا يستثمر في الخصائص الطبيعية للمكان وكذلك يقدم العديد من المعلومات عن القرآن الكريم ونزول الوحي وسيرة الانبياء من اذم ابو البشرية الى محمد خاتم الانبياء.

حي حراء الثقافي يضم اول متحف للقرآن،والمتحف هو أول متحف مختص في القرآن الكريم في مكة المكرمة بجوار جبل حراء، حيث يبيّن عظمته وعالميته ويبرز جوانب العناية بِه على مرّ العصور وأثره في حياة المسلمين، وذلك عبر منظومة واسعة من التقنيات الحديثة والمقتنيات المميزة ومجموعة من أنفس مخطوطات القرآن الكريم.

بالاضافة الى المكتبة الثقافية، التي تعنى بتاريخ ومعلومات مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى السيرة النبوية والشمائل المحمدية، كما تعنى بشكل خاص بتاريخ وأحداث جبل حراء والغار والمنطقة المحيطة ويضم ايضا "معرض الوحي"، الذي يروي قصة نزول الوحي على الأنبياء وصولا إلى خاتم الرسل

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115