الثقافة وسيلة للتعريف بالتاريخ والتراث في السعودية

تعتبر الثقافة وسيلة أساسية تعتمدها الشعوب لتعرف بموروثها وتاريخها وفي هذا الإطار يندرج مهرجان

"تسويق تمور الاحساء المصنعة" الذي تنظمه أمانة الأحساء في نسخته الثامنة، لتعرف الموروث الثقافي والاجتماعي الأحسائي أمام الأهالي وزوار المهرجان من مختلف مدن المملكة العربية السعودية.

المهرجان يقدم التراث الاحسائي واستعرض المهرجان المقام في قلعة الأمانة التراثية بالهفوف، أكثر من 100 لعبة شعبية؛ منها لعبة " الصبة، الحجيلة، ياغراب"، إضافةً إلى فعالية مهنة (الكتاتيب)، التي يقوم خلالها المعلم بتعليم القرآن الكريم والقراءة والكتابة عن طريق استخدام الألواح الخشبية، وتقديم الفنون الشعبية الفولكلورية العمانية منها (فن أبو زليف، فن البرعة، المزمار).

منطقة "الاحساء" انضمت الى قائمة التراث الإنساني العالمي باليونسكو، في جوان 2018باعتبارها مستوطنة كُبرى على مدى 500 عام مضت، ضمت بساتين النخيل والقنوات والعيون والآبار، ومناطق أثرية ومجموعة من التراث العُمراني داخل مستوطناتها التاريخية، وفي 2019 اختيرت الأحساء عاصمة للسياحة العربية، وهي أيضا عضو في شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية.

تضم الأحساء عددًا من المعالم مثل سوق القيصرية التراثي، المدرسة الأميرية، مسجد جواثى التاريخي، قصر إبراهيم وبيت البيعة، إضافة إلى واحة نخيل الأحساء التي تحوي عددًا من المباني والمواقع التراثية والطبيعية.

يوجد في منطقة الأحساء 40 موقعاً أثرياً، 9 منها مواقع أثرية مُدرجة على لائحة التراث العالمي، وهي واحة الأحساء، وقصر صاهود، وجبل القارة، وقصر محيرس، ومسجد جواثى، وميناء العقير، وسوق القيصرية، وقصر أبو جلال وموقعان قد هُدما وهو قصر العبيد عام 1975، وقصر أجود بن زامل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115