رحيل الكاتب الفلسطيني جهاد صالح عضو اتحاد الكتاب العرب

رحل صبيحة اليوم الاحد 29جانفي 2023 الاديب والباحث الموسوعي الفلسطيني جهاد صالح الذي وافته المنية بمكان إقامته في العاصمة الاردنية.

نعت وزارة الثقافة، والاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، عضو الأمانة العامة السابق لاتحاد الكاتب والباحث الموسوعي جهاد صالح (أبو إياد)، الذي وافته المنية، اليوم الأحد، في العاصمة الأردنية، عن عمر ناهز 75 عاما.

ونعت وزارة الثقافة الفلسطينية فقيد الساحة الادبية العربية، ممثلة في وزير الثقافة عاطف ابو سيف بالقول"إن رحيل صالح يعد خسارة كبيرة للحركة الأدبية والثقافية في فلسطين، فالأدب الفلسطيني خسر برحيله قامة إبداعية كانت دائما عنوانا حقيقيا للإبداع وللثقافة الفلسطينية، وقامة كانت لها إسهامات مميزة في إثراء حقول الثقافة في كافة مستوياتها وفي شتى حقول المعرفة"

وبدوره اعتبر الأمين العام للكتاب والادباء الشاعر مراد السوداني رحيل الكاتب خسارة لا يمكن تعويضها لمكانته وفصاحته وهمته العالية في تثبيت الحقيقة الفلسطينية للعالم امام الرواية المزيّفة للاحتلال.

ويعتبر الكاتب صالح قامة وطنية ومن اهم الكتاب الذين نهضوا بالثقافة هو مؤرخ وباحث ولد قرية "دير دبوان" قرب مدينة رام الله عام 1948، وتلقى تعليمه فيها، والتحق في صفوف الثورة الفلسطينية، ومنظمة التحرير عام 1968، وتدرج في عدة مناصب منها: الإشراف على مدرسة إعداد الكادر ومدير عام اتحاد جمعيات الصداقة مع الشعوب، ورئيس تحرير مجلة الثورة، وجريدة التعميم عام 1983، ومدير عام الشؤون الثقافية في وزارة الإعلام الفلسطينية، وهيئة التوجيه السياسي والوطني منذ عام 1998، ورئيس تحرير مجلة الزاوية الثقافية التي صدرت في رام الله عام 2002.

صدر له العديد من المؤلفات في الصحف الفلسطينية والعربية، وترجمت أعماله إلى عدد من اللغات الأجنبية، وهو عضو اتحاد الكتّاب العرب، وعضو الأمانة العامة سابقًا للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115