مكتبة الملك عبد العزيز تعرض صورًا نادرة لمكة والمدينة تعود لـ 140 عاما

تأتى مشاركة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فى "بينالي" الفنون الإسلامية الذى يقام فى مدينة جدة خلال المدة من 23 جانفي إلى 23 أفريل2023،

تحت عنوان "أول بيت"، لتعبر عن إسهامات المكتبة فى تعزيز الثقافة العربية الإسلامية بما تقتنيه من مقتنيات نادرة تشكل صورًا من صور التاريخ الإسلامى القريب والبعيد معا.

وتطل مشاركة المكتبة فى البينالى من خلال عرض مجموعة من مقتنياتها من الصور النادرة وعرضها فى قاعة مكة، وهى أول صور فوتوغرافية لمكة المكرمة والمدينة المنورة التقطتْ بكاميرا اللواء محمد صادق باشا عام 1880.
وتتميز مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باحتضانها أرشيفاً للصور، يعد من أندر المجموعات المصورة فى العالم، يبلغ عددها (8100) صورة فوتوغرافية أصلية مفردة أو مجموعات محفوظة فى ألبومات، التقطها أشهر مصورى الشرق والمنطقة العربية منذ بدايات التصوير الشمسى عام (1740م) إضافة إلى الصور التى التقطها الرحالة وربان السفن والعسكريون والمبعوثون والقناصل والسياسيون الذى زاروا المنطقة منذ منتصف القرن الماضى وحتى بدايات القرن الحالي. وهذا الأرشيف التاريخى من الصور يعد أحد أهم المصادر الفريدة فى العالم التى تجسد صورة المنطقة العربية فى الماضي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115