مشروع « التربية للجميع » لإدماج أفضل للتلاميذ المكفوفين

قال رئيس جمعية « براي » للتربية والثقافة (خاصة بالمكفوفين) محمد كمون أن الجمعية ستتمكن مع موفى شهر فيفري القادم من توزيع 80

لوحة مجسمات ملموسة ثلاثية الأبعاد على تلاميذ المدارس الابتدائية للمكفوفين بكل من بن عروس وقابس وسوسة تساعدهم في دروسهم حيث تقدم لهم رسوما مجسمة فيها نتوءات يتلمسهما التلميذ .

ويصاحب هذه اللوحات التي يستعملها التلميذ الكفيف باللمس دليل صوتي يُحمّل على هاتف ذكي يصف ويحاكي الرسوم بما يساعد على فهم مضمون الرسوم التي تشتمل عليها اللوحة في مختلف المواد على غرار الإيقاظ العلمي والتاريخ والجغرافيا كأن تجسم الرسوم أعضاء من جسم الإنسان في مادة الإيقاظ أو الخرائط أو ما شابه ذلك.
وأوضح رئيس الجمعية في تصريح أدلى به لوكالة تونس افريقيا للانباء على هامش زيارة أدتها سفيرة كندا بتونس الجمعة 27 جانفي 2023 إلى مقر الجمعية أن صناعة هذه اللوحات تمت في إطار مشروع « التربية للجميع » المنجز بالشراكة بين جمعية « براي » للمكفوفين والصندوق الكندي للمبادرات المحلية.
ويهدف المشروع إلى « تيسير النفاذ إلى البيانات العلمية لفائدة التلاميذ المكفوفين وتنمية ملكة الذكاء لديهم وتمكينهم من أدوات بيداغوجية متطورة واستعمال للتكنولوجيا الحديثة المبتكرة وتوظيفها في إضفاء بعد تطبيقي عملي على المعارف النظرية » بحسب محمد كمون..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115