نادي سينما وادي الليل يقدم لجمهوره أفلام جزائرية

يقدم نادي السينما بوادي الليل وجمعية مسارب عرض ثلاثة أفلام قصيرة لمخرجات شابات جزائريات في حصة يوم السبت 28جانفي 2023 بدار الشباب وادي الليل.

يعرض النادي لجمهوره افلام "فطيمة" و"عضيت لساني" لنينا خدة بحضورها و"فلفل لحمر" لسعدية قاسم وتتنزل العروض في اطار مشروع "صور مشتركة" بدعم من المركز الوطني للسينما والصورة المتحركة بفرنسا والمعهد الفرنسي بتونس.

المخرجة الأولى هي نينا خدة مخرجة جزائرية فرنسية، درست المونتاج في معهد مهن السينما الوثائقية بجامعة آكس-مرسيليا واشتغلت على مونتاج العديد من الأفلام منها " 143 نعج الصحراء" لحسن فرحاني. أخرجت شريطها القصير الأول "فطيمة" سنة 2015 وتروي من خلاله المخرجة تجربة المنفى كما عاشتها جدتها الجزائرية، ثم "عضيت لساني" الذي وقع تصويره في تونس العاصمة وبعض مشاهده في حي وادي الليل الذي سينظم فيه العرض وتسال المخرجة المارة في الفيلم عن لغتها التي فقدتها.

المخرجة الثانية هي سعدية قاسم مخرجة جزائرية وباحثة في الأنتروبولوجيا وناشطة نسوية. أخرجت شريطها القصير الأول في اطار ورشة من تنظيم جمعية سينما الذاكرة التي أنشأتها المخرجة حبيبة دجحنين، تعرض فيلم "فلفل لحمر"و.يتطرق الفيلم الى صورة النساء ووضعهن3 من خلال قانونين : قانون الأسرة الجزائري، وهو النص الرسمي، وقانون الأسر غير الرسمي.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115