حفل تقديم رواية "محاكمة كلب" لعبد الجبار العش

تنظم دار الثقافة باب بحر صفاقس بالشراكة مع المقهى الادبي عبد الجبار العش وجمعية لاباس حفل تقديم لرواية "محاكمة كلب"

للكاتب التونسي عبد الجبار العشّ الصادرة عن دار آركاديا وذلك يوم السبت 4فيفري 2023 بداية من الثالثة مساء.

ويقدم الناشر وليد احمد الفرشيشي الرواية ويكتب "من الهيّن أن نولد كلاباً، ولكن ليس من اليسير أن تكون كلبا وتعي أنّك كلب" بهذه الجملة المفتاح، عرّى عبد الجبّار العشّ، منذ ما يزيد عن العشرين عاماً، أي في ذروة قمع المنظومة النوفمبريّة، مأزق جيلٍ كاملٍ، جيلٍ طوّحت به إخفاقات الاستقلال الملغّم وشعارات التحديث الكاذبة ومؤامرات النخب المتأنّقة وبارونات السياسة الكانيباليّون ورؤوس الاستبداد الشرسون إلى تخومٍ سوداويّة لا رايات فيها تنافسُ رايات الفقر والجوع والمرض والتهميش والقمع والشرور، ما ظهر منها وما خفي.

إنّ رواية "محاكمة كلب" ليست عملاً سيريّاً، كما قد يتبادر إلى بعض الأذهان، حتّى وإن أحكم عبد الجبّار العشّ المسك بخيوط لعبته الإيهاميّة، وهي لعبة يتردّد صداها في مجمل أعماله الإبداعيّة تقريباً، بل هي نصٌّ في مديح الحياة بوصفها نضالاً مستمرّاً ضدّ كلّ أشكال التهميش.

حفل التوقيع في دار الثقافة باب بحر سيكون احتفالية تجمع العديد من الفنانين، يحي الحفل مجموعة البحث الموسيقي بقيادة نبراس شمام وغادة بن منا، وتشارك فرقة الفنون الشعبية مجموعة طبال قرقنة ويحضر الشعر كذلك ليقرأ الثنائي وليد احمد الفرشيشي والطيب بوعلاق قصائد في حضرة الكاتب المحتفى به عبد الجبار العش.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115