متحف السينما الجزائرية أحد اهمّ مراكز الارشيف السينمائي

تحتفل الجزائر يوم 23 جانفي 2023 بالذكرى الثامنة والخمسين لتأسيس متحف السينما الجزائري، اذ تمتلك الجزائر تراث سينمائي ضخم،

افلام وثائقية وروائية جمّعت جميعها في "متحف السينما الجزائري" او "السينيماتيك" الذي يعدّ اليوم احد أهم مراكز أرشيف الأفلام في إفريقيا والعالم العربي.

ويضم المتحف مجموعة سينمائية تتجاوز ستين ألف نسخة من الأفلام المحفوظة والوثائق السينمائية الشاهدة على اهم الأحداث التاريخية في الجزائر ويعتبر قبلة للسياح والزوار لاكتشاف تاريخ البلاد.

 وتأسست "سينماتيك" الجزائر في 23 جانفي 1965، غداة استقلال الجزائر التي تحتفل البلاد بذكراها الستين هذا العام، وقد فتحت أبوابها وعرضت أولى أفلامها في مقر لنادي سينما قديم وسط الجزائر العاصمة بشارع العربي بن مهيدي..

 وتعتبر سينماتيك الجزائر رائدة في إفريقيا والعالم العربي، وقد كانت فضاء يلتقي فيه كبار السينمائيين الجزائريين والأجانب ومدرسة سينمائية ساهمت في تكوين عشاق سينما وهواة صاروا محترفين في عالم الفن السابع.

ويتبع "متحف السينما" اداريا "المركز الجزائري للسينما" الذي يسيّر قاعات سينما في العديد من الولايات على غرار وهران وعنابة وبجاية وسيدي بلعباس وتيزي وزو بالإضافة الى الجزائر العاصمة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115