فيلم "آزرو:ذاكرة القادم" لشاهين بالريش في الاحتفال بالسنة الامازيغية

في إطار الاحتفال بالسنة الامازيغية يقدم المخرج شاهين بالريش عرض فيلم "آزرو ذاكرة القادم" بقاعة مسرح سينما الريو مساء الاربعاء 14جانفي الموافق لراس السنة الامازيغية 2973.

"آزرو:ذاكرة القادم" فيلم وثائقي طويل وهو اول فيلم ناطق باللغة الامازيغية في تونس،تتبع حكايات سكان ازرو القديمة "الزراوة" ونقلت الكاميرا قصة تمسك القرية الجبلية بلغتهم وذكرياتهم وعاداتهم في حفلات الزواج ومواسم الافراح، "ازرو" الفيلم والمكان كلاهما يدافع عن حق الانسان.

انطلق تصوير الفيلم في 2013 بمناسبة أول تظاهرة امازيغية تقام في آزرو وتواصل إلى العام 2019 الموافق لـ"يوم العودة" وهي تظاهرة كبرى جمعت متساكني آزرو القدامى وأبناءهم وأحفادهم للصعود الى القرية والاحتفال هناك بالذاكرة وحكايات الجدات وقصصهم في أرضهم التي غادروها بعيد الاستقلال حين بنت الدولة «كمبوت» (المدينة الحديثة باللهجة المحلية) في أسفل الجبل

"آزرو:ذاكرة القادم" تجميع وتوثيق لشهادات نسوة الزراوة حارسات المكان والذاكرة،مراوحة سينمائية بين حكايات النسوة وما يرسمنه من وشم على الوجه والمرقوم، تفاصيل تتبعتها كاميرا المخرج شاهين بالريش لمدة سبعة اعوام لتقديم اول فيلم باللغة الامازيغية في تونس.

.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115