اصدارات: رواية « زهرة عباد الشمس» لنبيل قديش فن المزاوجة بين السرد الواقعي والفانطاستيكي

عبدالله المتقي 

«زهرة عباد الشمس» هي الرواية الأولى للروائي التونسي « نبيل قديش » والصادرة عن دار سؤال اللبنانية ، والحائزة مؤخرا على جائزة الاكتشاف في الكومار الذهبي للرواية التونسية.

هي رواية قصيرة في حجمها لكنها كثيفة الكتابة في السرد والتناصات تروم الاقتصاد في اللغة والابتعاد عن الترهل البلاغي ، تقع في مائة وتسع صفحات من الحجم المتوسط، غريبة في كتابتها وفي موضوعها ، إذ أن السارد أثبت بعد الإهداء مقتبس من « الحب في زمن الكوليرا» لغارسيا ماركيز: «قد تقولون هذا مجنون، لكنه ليس بمجنون إذا تقبلتم أسباب جنونه « ، ربما هي لمزة وغمزة منه شأنها تصيد القارئ ومن ثمة تهيئته وبرمجته لاستقبال نص روائي قد لا يكون مألوفا، ولنقل نصا مغامرا ومجنونا ، لكنه جنون العقلاء .
إذن ، الرواية في مسعاها إلى تقليب هذه الأرض الروائية، تجترح لنفسها شعرية روائية متقدمة جدا ، ومتقاربة في التركيب الفني المزاوج بين السرد الواقعي والفانطاستيكي والتشويق البوليسي ، لكن مع تعميق وتوسيع لتجديد الكتابة وأسئلتها .

إن رواية زهرة عباد الشمس « تنطوي ورشة إبداعية ونقدية ، وما يزيد من قيمة رواية نبيل قديش إنها لا تعتمد على المفاهيم والمصطلحات الجاهزة ، بل تستثمر تفاصيل الحياة وتزاوج بين الواقع والفانتاستيك لتقدم قضاء تخييليا متعدد الدلالات وقابلا لأكثر من قراءة .
وأعتقد أن الرواية قد نجحت ، من خلال سردها اللذيذ ومستوياتها اللغوية ، وحواريتها مع فنون أخرى، وكذا من خلال الوعي الفوقي بالحكاية والكتابة .

هي رواية تنطوي على ورشة إبداعية ونقدية ، وما يزيد من قيمة رواية نبيل قديش إنها لا تعتمد على المفاهيم والمصطلحات الجاهزة ، بل تستثمر تفاصيل الحياة وتزاوج بين الواقع والفانتاستيك لتقدم فضاء تخييليا متعدد الدلالات وقابلا لأكثر من قراءة .
وأعتقد أن الرواية قد نجحت ، من خلال سردها اللذيذ ومستوياتها اللغوية ، وحواريتها مع فنون أخرى، وكذا من خلال الوعي الفوقي بالحكاية والكتابة .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115